انتهاكات السيسي والتجسس يخطفان الأضواء في كوب 27

الاثنين 7 نوفمبر 2022 03:49 م

خطفت الاتهامات الموجهة لنظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بانتهاك حقوق الإنسان والتجسس على المشاركين، الأضواء من القضايا المناخية التي من المقرر مناقشتها بقمة "كوب27" التي انطلقت فعالياتها في مدينة شرم الشيخ شرقي مصر الأحد.

ووفق تقرير نشره موقع "أكسيوس" الأمريكي، فقد عبرت مجموعات وشخصيات حقوقية عن مخاوفها من احتمال محاولة نظام "السيسي" للتجسس على الوفود المشاركة عبر تطبيق ذكي تم تخصيصه لهم، إلى جانب عمليات الاعتقال المتواصل  للمعارضين قبل وبعد انعقاد القمة.

تطبيق مشبوه

وقالت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، إن الحكومة المصرية أصدرت في الشهر الماضي تطبيقا للهواتف الذكية لكي يستخدمه المشاركين في قمة المناخ، مشيرة إلى أن التطبيق يتطلب تقديم "معلومات شخصية" بما فيها أرقام جوازات السفر.

وذكرت المنظمة أنه بناء على تحقيق أجرته منظمتين حقوقيتين محليتين، فإن يطلب من المستخدمين السماح له بالوصول إلى كاميرا الهاتف والميكروفون والموقع ورابط بلوتوث، مشيرة إلى أن كل المعلومات المجموعة عبر التطبيق يمكن المشاركة بها عبر طرف ثالث.

وفي وقت سابق، قال الناشط الحقوقي "حسام بهجت"، إن تحميل تطبيق قمة المناخ يتطلب منك "تقديم اسمك الكامل وبريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وجنسيتك ورقم الجواز وعليك تفعيل تحديد المكان" على الهاتف.

وأثارت هذه المتطلبات من قبل التطبيق مخاوف حقوقية من إمكانية استخدام المسؤولين المصريين البيانات المجموعة لملاحقة المعارضين.

وفي هذا الصدد، وصفت "جيني جيبهارت" مديرة مؤسسة الجبهة الإلكترونية، التطبيق المذكور بأنه "بطل كرتوني خارق" عالي المخاطر.

وأوضحت أن التطبيق لم يكن ضروريا، مقترحة أنهم ربما كانوا يحاولون مراقبة الحضور في البلد الذي يسجن فيه 65 لف شخص.

معتقلون  

وعلى صعيد آخر، ذكر الموقع أن "رايتس ووتش" أكدت استمرار نظام "السيسي" في عمليات اعتقال معارضين بالتزامن مع القمة.

وأكدت أن السلطات المصرية اعتقلت العشرات بتهمة التخطيط لاحتجاجات معادية للحكومة تزامنا مع القمة، مؤكدة وضع السلطات قيودا على المتظاهرين للتعبير على آرائهم خلال فعاليات "كوب 27".

وأشار "أكسيوس" إلى أن المسؤولين البريطانيين أكدوا التزامهم بطرح موضوع الناشط البريطاني- المصري "علاء عبدالفتاح" المضرب عن الطعام منذ عدة شهور، والذي قال إنه سيمتنع عن تناول الماء مع بدء الجلسات.

وأوضح الموقع أن رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" تعهد بطرح موضوع "عبدالفتاح" مع "السيسي"، حيث كتب رسالة لشقيقتيه اللتين بدأتا اعتصاما أمام مقر الحكومة للضغط عليها والعمل على إنقاذ حياة "عبدالفتاح" الذي أصبح أشهر سجين سياسي في مصر.

وقال "سوناك": "سأواصل التأكيد للرئيس السيسي على أهمية بحثنا عن حل سريع لحالة علاء ووقف معاملته غير المقبولة".

وتتزامن القمة المناخية مع دعوات للتظاهر في جميع أنحاء مصر للإطاحة بنظام الرئيس "السيسي" بسبب فشله في إدارة البلاد سياسيا واقتصاديا، وحدد الداعين موعدا للقيام بذلك في 11 نوفمبر/ تشرين الجاري، وهو اليوم الذي يتزامن مع حضور الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ.

وكانت ناشطة البيئة السويدية "جريتا ثونبيرج" أعلنت عن عدم مشاركتها في مؤتمرات المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة، وقالت عن القمة "أصبحت تستخدم من قبل القادة والأشخاص في السلطة، كفرصة للفت الانتباه واستخدام عدة طرق لغسيل صورتهم عبر البيئة".

وكتبت تغريدة عبرت فيها عن دعمها لسجناء الضمير في مصر، وحثت أتباعها على توقيع عريضة للإفراج "عن كل من اعتقل بطريقة تعسفية" قبل بدء المؤتمر.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة المناخ كوب 27 تجسس تطبيق مشبوه معتقلون

كوب 27.. غياب لنشطاء البيئة وحراك لدعم علاء عبدالفتاح

رئيس إسرائيل يخاطب السيسي بقمة المناخ: ولا تبغ الفساد في الأرض

جوتيريش عن التغير المناخي: البشرية أمام خيار التعاون أو الهلاك

هآرتس: غضب ورسائل قاسية من واشنطن للقاهرة بسبب مسار مفاوضات كوب 27

بوليتيكو: هل تتجسس مصر على المشاركين بقمة المناخ عبر تطبيق كوب27؟