سوناك يلتقي السيسي في شرم الشيخ.. وتساؤلات حول علاء عبدالفتاح

الاثنين 7 نوفمبر 2022 09:58 م

التقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" برئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، مساء الإثنين، على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ "COP27"، التي تستضيفها شرم الشيخ المصرية، وهو اللقاء الذي أكد "سوناك" أنه سيشهد مناقشة موضوع المعتقل بالسجون المصرية "علاء عبدالفتاح"، والذي يحمل الجنسية الإنجليزية، بعد أن بدأ إضرابا عن الطعام والمياه.

وقالت الرئاسة المصرية، عبر حساباتها بمواقع التواصل، إن "السيسي" رحب بـ"سوناك"، وهنأه على تولي منصب رئاسة وزراء بريطانيا، مؤكدا رغبة القاهرة في تعظيم التعاون مع لندن خلال الفترة المقبلة وتعزيز التنسيق السياسي وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أشاد "سوناك" بالتنظيم الناجح والمتميز لقمة المناخ بشرم الشيخ، مثمنا الروابط الوثيقة بين مصر وبريطانيا، والزخم غير المسبوق الذي شهدته العلاقات بين البلدين على مدار السنوات الماضية، لاسيما على صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية، ومؤكداً أن مصر تعد أحد أهم شركاء بريطانيا بالشرق الأوسط في ظل ما تمثله من ركيزة أساسية للاستقرار والأمن بالمنطقة.

وأفاد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تطرق إلى مناقشة الجهود المشتركة للبلدين لدعم وتعزيز عمل المناخ على المستويين الإقليمي والدولي، فضلاً عن سبل وآفاق تدعيم أطر التعاون الثنائي بين البلدين على شتى الأصعدة، واستغلال الإمكانات المتاحة لدى الجانبين في هذا الصدد، حيث تم التوافق على استمرار وتكثيف الحوار المتبادل والبناء بين البلدين الصديقين خلال الفترة المقبلة.

وكان "سوناك" أكد، في وقت سابق، الإثنين، أنه سيثير قضية "علاء عبدالفتاح" مع "السيسي" خلال لقائهما على هامش القمة.

وقال "سوناك"، في تصريحات للصحفيين: "آمل أن أرى الرئيس السيسي في وقت لاحق اليوم، عندها سأثير هذه القضية بالطبع. إنه أمر لا تقتصر الرغبة في رؤية حله على المملكة المتحدة فقط، لكن العديد من الدول أيضا".

وأضرب "عبدالفتاح" عن المياه منذ الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد 6 أشهر من إضرابه عن الطعام واقتصاره على تناول "سعرات حرارية منخفضة"، بينما قال ذووه إنهم تلقوا وعودا من "سوناك" بالعمل على إطلاق سراحه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية البريطانية ريشي سوناك السيسي قمة المناخ COP27 علاء عبدالفتاح

الأمم المتحدة تطالب مصر بالإفراج الفوري عن علاء عبدالفتاح

شاهد.. الأمم المتحدة تطرد برلمانيا مصريا من قمة المناخ بسبب علاء عبدالفتاح

مصر تشكك في الجنسية البريطانية لعلاء عبدالفتاح وتؤكد: إضرابه قرار شخصي

رئيس الوزراء البريطاني يتعهد باستمرار الضغط على السيسي لإطلاق سراح علاء عبدالفتاح

شقيقة علاء عبد الفتاح تطالب بعفو رئاسي عنه