رئيس الوزراء البريطاني يتعهد باستمرار الضغط على السيسي لإطلاق سراح علاء عبدالفتاح

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 08:45 م

قال رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، الأربعاء، إنه سيواصل الضغط على الحكومة المصرية لحل قضية الناشط المصري البريطاني "علاء عبدالفتاح" المضرب عن الطعام في السجن، والذي تقول أسرته إنها لم تتمكن من التواصل معه منذ أن قال إنه سيتوقف عن شرب الماء هذا الأسبوع.

وكان "سوناك" قد أثار القضية مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في قمة الأمم المتحدة للمناخ COP27 في منتجع شرم الشيخ المصري، الإثنين الماضي.

وقال "سوناك"، متحدثا للبرلمان البريطاني، إن الوضع يصبح "أكثر إلحاحا يوما بعد يوم.. سنواصل الضغط على الحكومة المصرية لحل الموقف. نريد الإفراج عن علاء وجمع شمله بعائلته في أقرب وقت ممكن".

و"عبدالفتاح" ناشط ومدون حكم عليه في ديسمبر/كانون الأول 2021 بالسجن خمس سنوات لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، وأضرب عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله وسجنه منذ الثاني من أبريل/نيسان الماضي.

وأبلغ عائلته بأنه سيصعد الاحتجاج ويتوقف عن شرب المياه يوم الأحد، مع اجتماع زعماء العالم في شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر لحضور مؤتمر المناخ COP27.

وقالت عائلة "عبدالفتاح" إنها لم تتلق رسالة أسبوعية منه يوم الإثنين، وانتظرت والدته دون جدوى لليوم الثالث خارج سجنه شمال غربي القاهرة لتلقي رسالة منه.

وقالت والدته "ليلى سويف" لـ"رويترز": "بيقولوا إنه كويس وإن هو جوه اللي مش راضي يكتب جواب (رسالة). طبعا لحد امبارح كنت مستعدة أصدق الكلام ده. النهارده لأ، لأنه بقى النهارده رابع يوم ويعني هو قايل لي بوضوح إنه من يوم الحد هيبطل ياكل".

وقالت إنها لا تصدق تطمين سلطات السجن بأنه بصحة جيدة إذ أنه لم يحصل على أي سوائل منذ يوم الأحد.

وأضافت: "الواحد ممكن يقعد 3 أيام من غير مياه ويبقى لسه مفرفرش (لم ينهار) والنهارده بقى دا رابع يوم. دا كتير علي".

وقالت: "هاجي (سآتي) بكرة تاني".

ولفت احتجاج "عبدالفتاح" في سجنه، الذي تزامن مع انعقاد قمة COP27 في مصر، الاهتمام الدولي لقضيته.

وقالت "مشيرة خطاب"، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر الذي يعين البرلمان أعضاءه، يوم الأربعاء، إنها تأمل في التوصل إلى نتيجة إيجابية لقضيته وقضايا أخرى.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

علاء عبدالفتاح ريشي سوناك السيسي العلاقات المصرية البريطانية قمة المناخ

أسرة علاء عبدالفتاح: إدارة السجن أبلغتنا بتدخل طبي للحفاظ على صحته

المونيتور: هل ينجح بايدن في دفع السيسي لحل قضية علاء عبدالفتاح؟

ضغوط دولية للإفراج عن علاء عبدالفتاح.. هل يستجيب السيسي؟