أسرة علاء عبدالفتاح: إدارة السجن أبلغتنا بتدخل طبي للحفاظ على صحته

الخميس 10 نوفمبر 2022 01:57 م

أعلنت أسرة الناشط المصري المعتقل والمضرب عن الطعام "علاء عبدالفتاح"، تدخل إدارة السجن بـ"إجراء طبي" لنجلها للحفاظ على صحته، إلا أنهم لم يعرفوا نوعية هذا التدخل.

بينما أعلن محاميه "خالد علي" أنه استطاع أنه يحصل على موافقة لزيارة "عبدالفتاح" في محبسه.

وقالت الأكاديمية "ليلى سويف"، والدة "عبدالفتاح": "أبلغونا أن هناك إجراءات طبية تمت بالفعل للحفاظ على صحته بعلم الجهات القانونية".

وتابعت: "لم يخطرنا أحد بالإجراء".

و"عبدالفتاح" ناشط ومدون بارز، وقد حُكم عليه في ديسمبر/كانون الأول 2021، بالسجن 5 سنوات بتهم نشر أخبار كاذبة.

وقد بدأ إضرابا عن الطعام منذ الثاني من أبريل/نيسان، احتجاجا على احتجازه وظروف سجنه.

وفي تصعيد تزامن مع وصول قادة العالم إلى مصر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27)، أبلغ "عبدالفتاح" أسرته أنه سيتوقف عن شرب الماء اعتبارا من الأحد.

وأحدثت مسألة إضراب "عبدالفتاح"، والذي يحمل الجنسية البريطانية، زخما كبيرا خلال مؤتمر المناخ، حيث استولى ذلك الموضوع على اهتمام وسائل الإعلام العالمية والمنظمات الحقوقية، وكذلك حضر بقوة في مناقشات السياسيين بالمؤتمر.

وقالت والدته: "بيقولوا إنه في السجن عادي... أنا وصلت عند السجن ورفضوا إني أستنى (انتظر) عند السجن ورفضوا يستلموا مني أي جوابات (رسائل)".

وكانت شقيقته "سناء سيف"، قد ألمحت، الثلاثاء، إلى وجود أنباء حول إجبار السلطات المصرية لشقيقها على إنهاء إضرابه، عبر إطعامه قسرا.

وقالت "سناء" في مؤتمر نظمته مجموعة DCJ للعدالة المناخية، ضمن فعاليات (كوب 27): "لا نعلم إن كان مقيدا الآن، وجسده متصل بالمحاليل".

وفي سياق متصل، أعلن الناشط الحقوقي والمحامي البارز "خالد علي" أنه تمكن من  الحصول على إذن من النائب العام لزيارة موكله "عبدالفتاح" في محبسه.

وقال علي في تغريدة : "أخطرنا مكتب النائب العام بالرحاب بأن سيادته وافق على الطلبات المقدمة من مكتبنا لزيارة علاء فى محبسه، وقد صرح لى بزيارته، وعلينا استلام التصريح من دار القضاء العالي".

وأضاف: "وبالفعل انتقلنا إلى هناك واستلمنا تصريح سيادته منذ دقائق، وأنا الآن فى الطريق لسجن وادى النطرون لزيارة علاء".

وسبق أن وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، استمرار اعتقال "عبدالفتاح" بأنه "مهزلة ترمز لصورة نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي الوحشية".

ونوه التقرير إلى أن رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" كتب، في نهاية الأسبوع لعائلة "عبدالفتاح"، البالغ من العمر 40 عاما، رسالة عبر فيها عن "التزامه الكامل" بحلّ القضية التي اعتبرها أولوية.

وقال إنه تحدث مع "السيسي" حول قضيته، إلا أنه لم يكشف ما دار بينهما.

وظهر "عبدالفتاح"، وهو ناشط بارز مؤيد للديمقراطية ومدون، لأول مرة خلال انتفاضة 2011 في مصر التي أجبرت الرئيس السابق "حسني مبارك" على الاستقالة.

ومنذ وصول "السيسي" إلى السلطة في عام 2014، بعد أن أطاح الجيش بالرئيس "محمد مرسي" المنتخب ديمقراطياً، أمضى "عبدالفتاح" معظم الوقت في السجن أو لدى الشرطة.

وقد أدين العام الماضي "بنشر أخبار كاذبة" في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وحكم عليه بالسجن 5 سنوات.

ووصفت جماعات حقوق الإنسان التهمة بأنها باطلة والمحاكمة بأنها صورية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علاء عبدالفتاح سجن إضراب عن الطعام مصر

"قلق عميق".. واشنطن تدخل على خط التفاعل مع أزمة علاء عبد الفتاح

للمطالبة بالحرية لعلاء عبدالفتاح.. آية حجازي تعتصم أمام سفارة مصر بواشنطن

مصر.. منع محامي علاء عبدالفتاح من زيارته للمرة الثانية

مصر.. نشر نص رسالة علاء عبدالفتاح لأسرته (صورة)