روسيا ترحب بانضمام الجزائر إلى "بريكس".. وتدعو تبون لزيارة موسكو

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 12:33 م

رحب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية "ميخائيل بوجدانوف" برغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة "بريكس" الاقتصادية.

وقال "بوجدانوف"، الثلاثاء: "لدينا علاقات ممتازة مع الجزائر ونحافظ على حوار يقوم على أساس من الثقة المتبادلة. يجري بحث هذه المسألة في إطار العمل الجماعي في بريكس"، حسبما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وأضاف: "نرحب برغبة أصدقائنا وشركائنا وأصحاب الرؤية المشتركة معنا، في الانضمام إلى العمل بصيغ مثل بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها، حيث نعمل بنشاط".

وذكر "بوجدانوف" أن بلاده وجهت دعوة إلى الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" لزيارة موسكو قبل نهاية العام الجاري، مضيفا: "ننتظر اقتراحات من أصدقائنا الجزائريين بشأن توقيت هذه الزيارة".

وجاءت تصريحات المبعوث الروسي بعدما أعلنت الخارجية الجزائرية، الإثنين، أن الجزائر تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، التي تضم دول: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وكان السفير الروسي في الجزائر "فاليريان شوفايف" قد صرح، مطلع الشهر الجاري، بأن بلاده لا تعترض على انضمام الجزائر إلى "بريكس"، موضحا للصحافة المحلية أن "الرئيسين، الجزائري، عبدالمجيد تبون، والروسي، فلاديمير بوتين، ناقشا هذه القضية".

يشار إلى أن الانضمام إلى "بريكس" يمثل طموحا لدى عديد الدول الساعية إلى التحرر من النظام العالمي أحادي القطبية، ومنها إيران، التي أبدت، في يوليو/تموز الماضي، رغبتها في الانضمام إلى المجموعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ميخائيل بوغدانوف الجزائر بريكس عبدالمجيد تبون موسكو

رسميا.. الجزائر تقدم طلب الانضمام إلى مجموعة بريكس

17 نائبا أوروبيا يطالبون بمراجعة اتفاقية الشراكة مع الجزائر.. ما علاقة روسيا؟

لماذا تتجاهل الجزائر الضغوط الأوروبية المناهضة للتسليح الروسي؟

ترتيبات لزيارة تبون موسكو قبل نهاية 2022.. وإلغاء مناورات جزائرية روسية

ماذا تجني مصر من عضوية بريكس؟ وكيف تواجه تحديات الانضمام؟

الجنائية الدولية تُلزمها.. جنوب أفريقيا تبحث عن حلول للتهرب من اعتقال بوتين

بمبلغ يصل إلى 1.5 مليار دولار.. الجزائر تتقدم بطلب للمساهمة في بنك بريكس

صدمة جزائرية بعد استبعادها من عضوية بريكس.. هل توقعت القرار ولماذا؟