عضو العفو الرئاسي بمصر: أخبار مبهجة قريبا.. هل يخرج علاء عبدالفتاح؟

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 05:18 م

أثارت تغريدة غامضة من أحد أعضاء فريق العفو الرئاسي في مصر، الثلاثاء، تكهنات كثيرة مع ربطها بمصير المعتقل بسجون البلاد "علاء عبدالفتاح"، والذي يحمل الجنسية الإنجليزية، حيث يحوز حاليا على اهتمام عالمي غير مسبوق، بعد إعلان ذويه أنه بدأ إضرابا كليا عن الطعام والماء داخل محبسه.

وكتب المحامي "طارق العوضي"، عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر حسابه بـ"تويتر"، الثلاثاء: "لدينا أخبار مبهجة بإذن الله".

وتكهن عدد كبير من المعلقين بأن منشور "العوضي" يشير إلى قرب الإفراج عن الناشط السياسي "عبدالفتاح"، المسجون والمضرب عن الطعام والشراب.

وتساءل أحد المعلقين: "هل سيفرجون عن علاء؟"، وكتب آخر: "عن علاء؟ هذا هو الخبر المبهج الوحيد الآن.. في انتظار خروج علاء عبدالفتاح وغيره".

وتحدث آخرون عن ضرورة التحدث عن باقي المعتقلين أيضا: "علاء عبدالفتاح هيخرج طيب وباقي المعتقلين؟ هتخرجوا الـ60 ألف معتقل وتسيبونا (تتركونا) نعيش آخر يومين قبل ماتغرق بينا (تغرق بنا)؟".

وأحدثت مسألة إضراب "عبدالفتاح"، المعتقل بالسجون المصرية، والذي يحمل الجنسية الإنجليزية، زخما كبيرا خلال مؤتمر المناخ، حيث استولى ذلك الموضوع على اهتمام وسائل الإعلام العالمية والمنظمات الحقوقية، وكذلك حضر بقوة في مناقشات السياسيين بالمؤتمر.

وكان رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، الذي حضر مؤتمر المناخ، قد التقى بالرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مساء الإثنين، ويعتقد أنه أثار معه مسألة "علاء"، وفقا لما أكده "سوناك" للصحفيين، قبل اللقاء.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، طالبت الأمم المتحدة، عبر متحدثة باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان "فولكر تورك"، السلطات المصرية بإطلاق سراح "عبدالفتاح"، قائلة إنها تشعر بالأسف لعدم الإفراج عنه، رغم وجود خطر على حياته.

ومنذ نحو 6 أشهر، لا يتناول "عبدالفتاح" إلا "100 سعرة حرارية في اليوم، هي عبارة عن ملعقة عسل وقليل من الحليب في الشاي"، وفق أقربائه، وسط تقارير بالأيام الماضية تحدثت عن تصعيد إضرابه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طارق العوضي علاء عبدالفتاح اعتقالات العفو الرئاسي