ستاندرد آند بورز: مونديال قطر سيساهم في تنمية اقتصاد الدول الخليجية

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 04:38 م

توقعت وكالة " ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أن تسهم بطولة مونديال قطر في دعم اقتصاد الدول الخليجية وتنميته على المدى القريب.

وقالت الوكالة في تقرير لها، الأربعاء، إن الاقتصادات الخليجية التي تحقق إيرادات عالية نتيجة لارتفاع أسعار النفط، تستعد لتحقيق المزيد من المكاسب من بطولة كأس العالم لكرة القدم هذا الشهر.

وتشير التوقعات إلى أن أكثر من 1.2 مليون شخص سيحضرون المونديال، ما سيضاعف عدد سكان قطر؛ وهذا يمهد الطريق أمامها لتحقيق مكاسب اقتصادية على المدى القريب، وفق التقرير.

وكشف التقرير أن هذا يسلط الضوء أيضاً على التحديات اللوجستية لإدارة الحدث، الذي من المحتمل أن تكون له آثار إيجابية غير مباشرة على بقية دول المنطقة.

وتوقع التقرير أيضاً، أن يتباطأ النشاط الاقتصادي في قطر بعد انتهاء البطولة، وقد يؤدي فائض العرض في قطاعي الضيافة والعقارات إلى تراجع أداء هذين القطاعين إلى حد ما، فيما لن يؤثر ذلك بشكل كبير على جودة أصول القطاع المصرفي.

وتنتعش اقتصادات الخليج في الفترة الحالية من ارتفاع أسعار النفط والغاز، وتحسن الطلب العالمي على الوقود.

وهذه أول مرة تستضيف دولة في الشرق الأوسط والعالم العربي البطولة الأشهر والأضخم على مستوى المنتخبات في عالم كرة القدم، التي ستنطلق في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر كأس العالم الاقتصاد الخليجي وكالة ستاندرد آند بورز

مونديال قطر.. كيف تحول من عامل تباعد إلى سبب للتقارب بين دول الخليج؟

ف.تايمز: اقتصادات دول الخليج رهينة النفط والعقارات.. وانتعاشها غير مستدام

كيف ساهم مونديال قطر في علاج الصدع الخليجي؟

صنداي تايمز تستعرض مكاسب قطر السياسية والاقتصادية من المونديال.. ماذا قالت؟