الإمارات: العلاقات التجارية لن تثنينا عن مساندة السعودية تجاه الانتهاكات الإيرانية

الأحد 10 يناير 2016 06:01 ص

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ «عبد الله بن زايد آل نهيان»، إن التجارة الخارجية لبلاده في إيران لا تشكل اليوم عصبا مهما، على عكس ما كان في السبعينيات، مشيرا إلى أن حجم التجارة الخارجية للإمارات 400 مليار دولار، أقل من 4% فقط منها مع إيران.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، عقب الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب والذي عقد بناء على طلب السعودية، أنه لا يوجد أكثر من 90 ألف إيراني بالإمارات.

جاء ذلك في معرض رده على سؤال حول سبب عدم قطع الإمارات لعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران، والاكتفاء بخفض التمثيل الدبلوماسي.

وتابع: يقولون إن هناك عشرات الآلاف من الشركات الإيرانية في الإمارات، لكن الشركات الإيرانية الحقيقة حوالي 200 شركة فقط.

وأكد «بن زايد»، أن ما حدث في سفارة المملكة السعودية في إيران يعد اعتداء على دولة الإمارات، موضحا أن دول الخليج لا ترى من إيران إلا العبثية، ويجب عليها تغيير سياستها تجاه جيرانها، وأن هناك آمالا بعقد اجتماع بين المعارضة السورية ونظام «بشار الأسد» في 25 يناير المقبل، كما طالب بضرورة عدم تضخيم الأمور.

ولفت إلى أن خفض التمثيل الدبلوماسي خطوة مبدئية، ومن الممكن أن تلحقها خطوات أخرى، مشددا على أن العلاقات التجارية لن تثني بلاده عن مساندة السعودية تجاه الانتهاكات الإيرانية.

وذكر بموقف الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ «زايد آل نهيان»، في حرب 73 عندما امتنع عن تصدير البترول دعما لمصر، واليوم تقدم الإمارات جنودها مع السعودية لدعم السلطة الشرعية في اليمن.

وكان الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب المنعقد، اليوم الأحد، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، دعا إلى تشكيل مجموعة عمل تضم كل من الإمارات ومصر والكويت لعرض «التجاوزات الإيرانية» على الأمم المتحدة.

كما أدان البيان الختامي للاجتماع، الاعتداء على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

ويأتي الاجتماع بعد يوم من إعلان الحكومة السعودية أنها تعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين «العدوان الإيراني».

واندلعت الأزمة عندما أعدمت السلطات السعودية رجل الدين الشيعي «نمر النمر» ضمن 47 مدانين بالإرهاب، وعقب الإعدام، هاجم متظاهرون غاضبون السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد.

وردت السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية ووقف التبادل التجاري والرحلات الجوية مع إيران.

وأبدت عدة دول عربية دعمها للسعودية، حيث قطعت البحرين والسودان وجيبوتي علاقاتها مع إيران، وسحبت قطر والكويت سفيريها لدى طهران، وخفضت الإمارات درجة التمثيل الدبلوماسي، واستدعى الأردن السفير الإيراني للاحتجاج.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات عبد الله بن زايد السعودية الجامعة العربية قطع العلاقات مع إيران العلاقات السعودية الإيرانية

«الخارجية العرب» يدعو لتشكيل مجموعة عمل لعرض «تجاوزات إيران» على الأمم المتحدة

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

«ستاندرد أند بورز» تتوقع تراجع أرباح المصارف الإماراتية

مصارف إماراتية وكويتية وقطرية وعمانية تسعى للاستثمار في السوق الإيراني