وثائق: تميم وماكرون بحثا خلاف إيرباص والقطرية

الجمعة 11 نوفمبر 2022 07:38 ص

أفاد مسؤول فرنسي ورسائل داخلية بالبريد الإلكتروني لشركة "إيرباص" تم الكشف عنها في الآونة الأخيرة في إطار نزاع قضائي في بريطانيا، أن الخلاف بين "إيرباص" والخطوط الجوية القطرية حول طائرات ممنوعة من التحليق من طراز "إيه 350"، حظي باهتمام الزعيمين الفرنسي "إيمانويل ماكرون" والقطري الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وقال مسؤول الفرنسي لـ"رويترز" الأربعاء، إن الزعيمين بحثا المسألة خلال زيارة "ماكرون" إلى الدوحة في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي.

ويمثل النقاش أول تأكيد لامتداد الخلاف المتعلق بالتعاقد والسلامة إلى خارج أروقة المحاكم، وأدى الخلاف إلى تدهور العلاقات بين الشركتين وإلغاء غير مسبوق لطلبيات كبيرة.

وقال المسؤول متحدثا بالنيابة عن مكتب "ماكرون": "نؤكد أن الموضوع طُرح مع جوانب أخرى للعلاقات الاقتصادية الثنائية".

وأحجم مكتب الاتصالات الحكومي في قطر عن التعليق على المسألة.

وكان المسؤول الفرنسي يرد على استفسار بشأن رسائل بريد إلكتروني لم يتم الإعلان عنها سابقا وكُشف عنها الشهر الماضي في وثائق المحكمة في إطار النزاع القضائي في بريطانيا بين الخطوط الجوية "القطرية" و"إيرباص" بشأن مطالبات بتعويضات إجمالية عن الأضرار تقترب من ملياري دولار.

وأرسلت "إيرباص" رسائل البريد الإلكتروني إلى شركة الطيران بموجب إجراءات إفصاح قانوني قبل محاكمة مقررة مبدئيا في منتصف عام 2023، ما لم يتم التوصل إلى تسوية قبل ذلك.

وأحجمت "إيرباص" عن التعليق، الخميس، قبيل جلسة إجرائية جديد في قسم تابع للمحكمة العليا في لندن يوم الجمعة.

ولم يتسن الوصول إلى متحدث باسم الخطوط الجوية القطرية على الفور للحصول على تعليق.

وتقول شركة الطيران إن تشققا واسعا في الطلاء كشف عن أضرار أعمق في سطح الطائرات مما دفعها للتوقف عن تسلم الطلبيات.

كما منعت الهيئة التنظيمية القطرية المعنية تدريجيا تحليق 29 طائرة، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة على مدار العام المنصرم.

وأقرت "إيرباص" بوجود مشاكل في الجودة في هذا الطراز الخاص بالمسافات البعيدة لكنها تنفي وجود أي خطر على السلامة، وألغت جميع الطلبيات الجديدة مع الخطوط الجوية القطرية التي زادت مشترياتها من "بوينج" المنافسة.

ويشكل الخلاف شقاقا علنيا في قلب صناعة الطيران البالغة قيمتها 150 مليار دولار مع وجود ملايين الدولارات على المحك.

وإلى جانب الإجراءات القانونية، بحثت "إيرباص" أيضا خططا داخلية للمضي قدما في القضية على جبهات سياسية وتنظيمية وتجارية متعددة، وذلك بحسب عدة رسائل أرسلت بالبريد الإلكتروني وتم الكشف عنها كجزء من الجلسات التحضيرية للمحاكمة.

والتقى "ماكرون" بالشيخ "تميم"، قبل ذلك بخمسة أيام بمناسبة مرور 50 عاما من العلاقات مع حليف اقتصادي مهم.

كما اجتمع الزعيمان في غداء عمل في باريس في مايو/أيار الماضي.

وقال بعض الدبلوماسيين الأوروبيين، إن الضغوط تتزايد للحفاظ على علاقات طيبة مع قطر في الوقت الذي تواجه فيه القارة شتاء صعبا مع نقص في إمدادات الطاقة بينما تعتبر الدولة الخليجية موردا بديلا للغاز عن روسيا.

تم تضمين البريد الإلكتروني الذي يعود لـ8 ديسمبر/كانون الأول، في إفادة شهود متاحة علنا قُدمت مع وثائق لجلسة تمهيدية في أكتوبر/تشرين الأول.

وتشير رسائل أخرى بالبريد الإلكتروني إلى أن مفاوضات بدأت في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، بينما كانت المعركة القانونية قد بدأت تتكشف.

وجاء في بريد 8 ديسمبر/كانون الأول الخاص بـ"إيرباص": "ينبغي مواصلة العمل على الجانبين الأخيرين (السياسي والتجاري) بالتوازي لإيجاد مخرج سريع من الأزمة مع وضع مربح للجانبين".

واتسع الخلاف حول طائرات "إيه 350" في وقت سابق من هذا العام عندما ألغت شركة "إيرباص" عقدا منفصلا لشراء 50 طائرة أصغر حجما من طراز "إيه 321 نيو"، بحجة أن العقود كانت مرتبطة بشرط التخلف عن السداد.

وبعد ذلك، طلبت قطر طائرات "بوينج 737 ماكس"، ما أدى لنقل الجدل حول المزايا النسبية للطائرات إلى المحكمة، إذ قالت شركة "إيرباص" على غير العادة إن الطراز "ماكس" جيد مثل "إيه 321"، في محاولة لتجنب إلزامها بتصنيع الطائرات لصالح قطر.

وقالت المصادر إن الشركة القطرية مطالبة لآن بتسليم نسخة أولية من عقد "ماكس" لشركة "إيرباص" مع فرض بعض القيود، لكن "بوينج" تعترض على عناصر من هذا الإفصاح النادر.

وامتنعت "بوينج" عن التعليق.

ودعا القاضي الذي سينظر الدعوى في المملكة المتحدة إلى اجتماع لتنقية الأجواء بين شركة "إيرباص" وشركة الطيران القطرية والجهات التنظيمية في قطر وأوروبا، لكن لا توجد مؤشرات واضحة حتى الآن على حدوث ذلك.

وبموجب قواعد الطيران، عادة ما تتحدث الشركات إلى الجهات التنظيمية الخاصة بها التي تناقش إجراءات السلامة بعدها مع بعضها البعض، لكن القضية سلطت الضوء على تراجع حسن النوايا المعتاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيرباص القطرية تميم ماكرون

الخطوط القطرية: إيرباص حاولت التأثير على وكالة سلامة الطيران الأوروبية

إيرباص والخطوط القطرية يتنازعان أمام المحكمة

إيرباص والخطوط القطرية تستعدان لمواجهة قضائية جديدة في بريطانيا