جوجل ورينو تطوران منصة برمجية متقدمة للمركبات المستقبلية

الجمعة 11 نوفمبر 2022 12:38 م

تعمل "جوجل" ومجموعة "رينو" الفرنسية للسيارات، على توسيع شراكتهما التي استمرت 4 سنوات لتشمل تطوير منصة برمجية متقدمة للمركبات المستقبلية.

وأعلنت الشركتان أن هذه "السيارة المعرفة بالبرمجيات" سيتم بناؤها على نظام التشغيل "أندرويد أوتوموتيف" من "جوجل"، الذي سيعمل على إرسال البيانات إلى خوادم الشركة السحابية للمعالجة.

في عام 2018، أبرمت "رينو" صفقة مع "جوجل" كجزء من شراكة أوسع بين عملاق التكنولوجيا وتحالف "رينو" و"نيسان" و"ميتسوبيشي"، والذي يعد واحدًا من أكبر مجموعات السيارات في العالم.

وكجزء من الصفقة، أعلن التحالف أنه سيتبنى نظام تشغيل السيارة الأصلي لشركة "جوجل"، والذي يوفر مساعدًا مدمجًا وخرائط ومتجر بلاي.

ومع ذلك، فإن إعلان اليوم هو فقط بين "جوجل" و"رينو".

وعلى هذا النحو، فإنه ينطبق فقط على العلامات التجارية الأربع لصناعة السيارات الفرنسية "رينو"، و"داسيا"، و"ألبين"، و"موبيليز".

وتقول "رينو" إنها "تعتبر جوجل مزود السحابة المفضل، حيث ذهب مصنعي السيارات الآخرون إلى Amazon Web Services".

وكانت تلك الصفقة الأولى تتعلق فقط بوضع "الأندرويد" في ملايين المركبات الجديدة.

ويعد الإعلان أكثر تعقيدًا بعض الشيء، حيث تقول "جوجل" و"رينو" إنهما سيعملان معًا لإنشاء “Digital Twin” أو نسخة كربونية افتراضية لمركبة تتميز بقدرات ذكاء اصطناعي متقدمة "من أجل تكامل أسهل ومستمر للخدمات الجديدة في السيارة وإنشاء خدمة جديدة على متن المركبة ( الخدمات داخل السيارة) والتطبيقات الخارجية".

وتدعي "جوجل" و"رينو" أن التعاون في البرامج واختبار قدرات الذكاء الاصطناعي الجديدة في محاكاة افتراضية سيساعد في تحسين العمليات التي تجريها السيارة من خلال التشخيصات المحسنة في الوقت الفعلي.

وستخبر السيارة السائق عندما يحتاج إلى صيانة أو حتى تصلح المشكلة نفسها.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن مالكو المركبات من إنشاء تجربة شخصية تتضمن سلوك القيادة والوجهات التي تتم زيارتها بشكل متكرر ومواقع شحن المركبات الكهربائية.

ويمكن بناء نماذج التأمين باستخدام بيانات حقيقية من السيارة نفسها.

ويعمل صانعو السيارات الآخرون أيضًا على تطوير مركبات معرّفة بالبرمجيات أثناء اندفاعهم للتنافس مع تسلا – Tesla، والتي أصبحت تحدد ما يتوقعه العملاء من برامج سياراتهم. الفكرة هي أن السيارة تُباع بمستوى أساسي من الأجهزة وأن ميزاتها تمليها عليها برامجها إلى حد كبير، والتي يمكن تحديثها وتحسينها من خلال التحديثات الهوائية.

وتحاول "جوجل" الوصول إلى مساحة السيارة لأكثر من عقد من الزمان، لكن جهودها تعثرت إلى حد ما بسبب قلق صانعي السيارات بشأن المنافسة.

لكن الشركة نجحت بشكل متزايد في جعل شركات السيارات الكبرى تنحني لإرادتها، بما في ذلك "فورد" و"فولفو" و"هوندا" و"بي إم دبليو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رينو جوجل سيارة المستقبل برمجيات تطور برمجي

جوجل تتخلى عن 12 ألفا من موظفيها