«مدينة الملك عبدالله» و«دبي لاند» ضمن أغلى 10 مشاريع في العالم

الاثنين 11 يناير 2016 05:01 ص

رصدت مجلة ذا ريتشيست 10 من أكبر وأغلى المشروعات التي شهدها العالم في العصر الحديث، وكان بينها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في السعودية، ودبي لاند في الإمارات، ونالتا المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي، بين المشروعات المرصودة.

وتقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي نالت الترتيب الرابع بين أكبر وأغلى مشروعات العصر الحديث، بالقرب من مدينة مكة المكرمة، وتبلغ قيمة تنفيذها 86 مليار دولار، بحسب ما نقل عن المجلة موقع الخليج أون لاين.

ومن المتوقع أن تصبح أبرز الوجهات السياحية في السعودية، ومن المخطط أن تضم فندقين فخمين والعديد من الدارات (الفيلات) والجامعات الراقية ومطارا ضخما.

وحلت دبي لاند في إمارة دبي، بكلفة 76 مليار دولار، بالمرتبة الخامسة، ومن المتوقع عند اكتمالها أن تصبح أحد أضخم وأغلى المشروعات الترفيهية في العالم، والهدف من المشروع هو جذب السياحة العائلية.

وحلت، وفقاً للتصنيف، الولايات المتحدة بالمرتبة الأولى، عن مشروع عملاق لربط المدن الأمريكية، بكلفة 459 مليار دولار، في حين حل ثانيا مشروع International Space Station، الذي تكلفت محطة الفضاء الدولية مبالغ ضخمة ناهزت 150 مليار دولار لإنشائه.

وجاء ثالثاً مشروع Kashgan Fields في بحر قزوين، أكبر اكتشاف نفطي في العالم منذ 40 عاما، وتم إنفاق نحو 116 مليار دولار حتى الآن لاستخراج مخزونه النفطي.

في المرتبة السادسة، وبعد السعودية والإمارات جاء المشروع الكوري الجنوبي Songdo Business District، بكلفة 40 مليار دولار، وهي مدينة ذكية.

وجاء سابعاً مشروع California High Speed Rail في الولايات المتحدة الأمريكية، بكلفة 33 مليار دولار، وهو عبارة عن خط قطارات فائق السرعة يربط بعض المدن الرئيسية.

وجاء في المرتبة الثامنة، المشروع الياباني Kansai International، وهو مطار يقع وسط خليج أوساكا في اليابان، وتم إنشاؤه وسط الماء لمقاومة آثار الكوارث الطبيعية المتكررة كالزلازل والفيضانات، وكذلك لتفادي الشكاوى المتكررة من الضوضاء الناجمة عن حركة الطيران بالمطار، وهو بتكلفة 29 مليار دولار.

أمريكا أيضاً، جاءت في المرتبة التاسعة بمشروع The Big Dig وهو نفق في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس تكلفته 23.1 مليار دولار.

أما عاشرا فكان من نصيب مشروع The Channel Tunnel البريطاني الفرنسي المشترك، وهو نفق يمتد لمسافة 50 كيلومتراً تحت مياه بحر المانش، ويربط بين جنوب بريطانيا وشمال فرنسا، وهو بتكلفة 22.4 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات دبي لاند أغلى المشروعات

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تبرم عقدا بـ42 مليون ريال لتنفيذ البنية التحتية لحي «الشاطئ 3»

«مدينة الملك عبدالله» تنتظر «موافقات رسمية» لبناء المفاعل النووي في السعودية

«آل نهيان» و«آل مكتوم» يمتلكون 3 من أغلى 10 يخوت بالعالم

الخليج يستحوذ على 74% من إجمالي الفنادق المخطط لإنشائها في الشرق الأوسط

15 حقيقة مبهرة لا تعرفها عن دبي!!

توسيع الاستثمارات وتسريع العمل بـ«مدينة الملك عبدالله» الاقتصادية

90 سعودية «يتحكمن» في أكبر موانئ الشرق الأوسط

بيروت.. رابع أغلى المدن العربية بعد الكويت ودبي والدوحة

صندوق سيادي سعودي يجري مفاوضات لشراء حصة في «مدينة الملك عبدالله» الاقتصادية