مصدر: السعودية حافظت على مستويات إنتاجها المرتفعة من النفط في ديسمبر

الاثنين 11 يناير 2016 08:01 ص

قال مصدر في قطاع النفط إن المملكة العربية السعودية أبقت على مستويات إنتاجها المرتفعة من النفط دون تغير يذكر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في إطار استراتيجيتها الرامية إلى المحافظة على حصتها السوقية رغم هبوط أسعار الخام.

وقال المصدر لوكالة «رويترز» للأنباء إن المملكة أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنتجت 10.144 مليون برميل من النفط يوميا الشهر الماضي في حين بلغ حجم ما تم إمداد السوق به في ديسمبر/ كانون الأول 10.162 مليون برميل يوميا.

وقد يختلف حجم الإمدادات التي تطرح في السوق سواء محليا أو للتصدير عن حجم الإنتاج بحسب حركة دخول وخروج الخام من مواقع التخزين.

وبلغ حجم الإنتاج السعودي من الخام في نوفمبر/ تشرين الثاني 10.186 مليون برميل يوميا.

وبلغ حجم إنتاج الكويت في ديسمبر/ كانون الأول 2.930 مليون برميل يوميا، بحسب ما أفاد به مصدر آخر في القطاع.

وكانت مصادر مطلعة قالت إن السعودية تدرس بيع أسهم في مشروعات للتكرير مع شركات نفطية أجنبية لكنها لن تعرض حصصا للبيع في أنشطة التنقيب وعمليات إنتاج النفط الخام لشركة «أرامكو» السعودية النفطية الحكومية العملاقة.

وتم إبلاغ بعض المديرين في «أرامكو» بأن الشركة تتطلع لإدراج أسهم في وحدات تابعة مشتركة في أنشطة المصب في داخل المملكة وخارجها.

وهبطت أسعار النفط عن 35 دولارا للبرميل الأربعاء الماضي، للمرة الأولى منذ عام 2004 لتهبط أكثر من 5% في ظل الخلاف بين السعودية وإيران الذي قلل من فرص التعاون بين كبار مصدري النفط لخفض الإنتاج.

وسجلت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة ارتفاعا حادا لتعزز الدلائل على أن السوق متخمة بالنفط الخام والمنتجات المكررة.

وأسدلت ردود الفعل الغاضبة التي ثارت عقب إعدام السعودية رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، الستار على التكهن بإمكانية اتفاق أعضاء «أوبك» على خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وقال «مايكل هيوسون» رئيس الاستراتيجيات لدى «سي.إم.سي ماركتس»: «هناك مخزونات آخذة في التزايد والتوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية تجعل أي اتفاق بشأن الإنتاج أمرا غير مرجح».

وأذكت الدلائل على تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين والهند المخاوف من ألا يكفي الطلب في غيرهما حتى وإن كان قويا لاستيعاب الخام الفائض الناتج عن اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية خلال العام الماضي.

وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 34.48 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 1.94 دولار ليسجل الخام أدنى مستوى له منذ أوائل يوليو/تموز 2004، ويتجه الخام لتكبد أكبر خسائره اليومية بالنسبة المئوية في نحو 5 أسابيع.

وهبط سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 1.48 دولار إلى 34.49 دولار للبرميل بعد نزوله 79 سنتا في اليوم السابق.

وهبط النفط من أكثر من 115 دولارا للبرميل في يونيو/حزيران 2014، حيث أغرق النفط الصخري الأمريكي السوق في حين دفع هبوط الأسعار بعض المنتجين إلى ضخ المزيد من أجل تعويض هبوط الإيرادات والحفاظ على الحصة السوقية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط السعودية إنتاج النفط أرامكو إيران إعدام نمر النمر

مصادر: «أرامكو» السعودية ستبيع أسهما في أنشطة المصب وليس المنبع

سعر نفط سلة «أوبك» في أدنى مستوى منذ 12 عامًا

«أوبك»: لا يمكن بمفردنا علاج المشاكل الحالية في سوق النفط

النزاع السعودي الإيراني يبدد فرص اتفاق «أوبك» على تقليص تخمة المعروض

«أوبك»: يجب ضخ استثمارات بـ10 تريليونات دولار لتلبية احتياجات الطاقة عالميا

«المزروعي»: النصف الأول من 2016 سيكون صعبا على سوق النفط

«التايمز»: الملك «سلمان» يستخدم النفط لتدمير اقتصاد إيران وروسيا