لندن: إيران تسعى لخطف أو قتل معارضين في بريطانيا

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 04:55 م

تسعى إيران لخطف أو قتل أشخاص يقيمون في المملكة المتحدة تعتبرهم "أعداء النظام"، وفق ما أعلن مدير جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني "إم آي 5"، الأربعاء، مشيرا إلى الكشف عن 10 خطط على الأقل من هذا النوع خلال العام الجاري.

وحذّر "كين ماكالوم"، "في خطاب بمقر الوكالة من أن إيران "تمثّل تهديدا مباشرا للمملكة المتحدة، من خلال أجهزة استخباراتها العدائية".

وأضاف "يشمل أكثرها شدة طموحات بخطف أو حتى قتل أفراد بريطانيين أو مقرّهم المملكة المتحدة يعتبرون أعداء النظام".

وأكد "شهدنا 10 تهديدات محتملة على الأقل من هذا القبيل منذ يناير/كانون الثاني. نتعاون مع شركاء محليين ودوليين لعرقلة هذا النشاط غير المقبول إطلاقا".

استدعى وزير الخارجية البريطانية "جيمس كليفرلي" الأسبوع الماضي أرفع دبلوماسي إيراني في لندن، متهما طهران بتهديد حياة صحافيين يقيمون في المملكة المتحدة.

تزامن ذلك مع حصول بطلة المصارعة المولودة في إيران "مليكة بلالي" (22 عاما)، المقيمة حاليًا في اسكتلندا، على حماية من الشرطة عقب الإعلان عن أنها تلقت هي أيضا تهديدات بالقتل.

وذكرت تقارير بأن التهديدات للأشخاص المقيمين خارج إيران ازدادت منذ اندلعت الاحتجاجات المناهضة للنظام في أعقاب وفاة "مهسا أميني" في منتصف سبتمبر/أيلول أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بخرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية.

وانخرطت طهران ولندن في سجالات خلال السنوات الأخيرة على خلفية سجن مواطنين بريطانيين في إيران.

ولعل القضية الأبرز كانت قضية البريطانية-الإيرانية "نازنين زاغاري راتكليف" التي أُطلق سراحها في مارس/آذار بعدما سُجنت ست سنوات في طهران.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

بريطانيا إيران إم آي5 كين ماكالوم

للمرة الرابعة منذ بدء الاحتجاجات.. إيران تستدعي السفير البريطاني

المظاهرات تتجدد في إيران والمعارضة بالخارج تسعى إلى توحيد صفوفها