قطر للطاقة وشيفرون تعلنان استثمار 8.5 مليار دولار لإنشاء أكبر مصنع بتروكيماويات بالعالم

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:37 م

أعلنت شركتا "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس" للكيماويات، الاستثمار بإنشاء مصنع "جولدن ترايانجل للبوليمرات" في ولاية تكساس الأمريكية، بتكلفة تقدر بنحو 8.5 مليار دولار.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، الخميس، بأن المصنع الجديد يقع في ساحل الخليج بولاية تكساس، حوالي 180 كم شرق مدينة هيوستن.

وحسب المصدر، يحتوي المصنع على وحدة للإيثيلين بطاقة تبلغ 2.08 مليون طن في العام، ما يجعلها الأكبر في العالم، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن في العام، وهو ما سيجعلهما أكبر وحدات إنتاج المشتقات من نوعها في العالم.

ومن المقرر أن يبدأ العمل على بناء المصنع بشكل فوري، حيث يتوقع أن يبدأ الإنتاج عام 2026.

وسيكون المصنع مملوكاً لشركة "جولدن ترايانجل للبوليمرات"، وهو مشروع مشترك تمتلك "قطر للطاقة" فيه حصة تبلغ 49%، بينما تمتلك "شيفرون فيليبس" حصة 51%، وفق "قنا".

وبحسب المصدر، من المتوقع أن "يوفر المشروع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل، وحوالي 4500 وظيفة خلال بنائه.

 

 

وقال وزير الطاقة القطري الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة"، "سعد الكعبي": "إن القرار المتخذ يشكل الاستثمار الأكبر لقطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات، ويسلط الضوء على مكانة الشركة كلاعب رئيسي في قطاعي الغاز الطبيعي المسال والاستكشاف والتنقيب الدولي، وكمنتج عالمي للبتروكيماويات".

وأضاف: "بإضافة حصتنا من هذا الاستثمار الجديد إلى إنتاجنا الحالي في دولة قطر، ستكون قطر للطاقة واحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم، كما سيوسع المشروع رقعة تواجدنا في الولايات المتحدة".

وهذا المشروع هو ثاني أكبر استثمار لـ"قطر للطاقة" في الولايات المتحدة بعد استثمار 11 مليار دولار في مشروع "جولدن باس" لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، وهو قيد الإنشاء حالياً ويتوقع أن يبدأ العمل في أواخر عام 2024.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركة قطر للطاقة قطر مصنع بتروكيماويات

قطر للطاقة تبرم اتفاقا بمليارات الدولارات مع "توتال إنرجيز"

مدتها 27 عاما.. قطر للطاقة توقع اتفاقية بيع وشراء مع سينوبك الصينية

قطر تسعى لإنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط

قطر للطاقة وشيفرون الأمريكية تجمعان 5.1 مليارات دولار لمشروع البتروكيماويات