رئيس فيفا ردا على الانتقادات الغربية الموجهة لقطر: منافقون

السبت 19 نوفمبر 2022 12:30 م

اتهم "جياني إنفانتينو" رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الدول الغربية بالـ"نفاق"، السبت، كما رد بشدة على الانتقادات الموجهة لدولة قطر، التي تستضيف بطولة كأس العالم، خلال خطابه الافتتاحي قبل البطولة.

وقال "إنفانتينو": "نظرا لما كنا نقوم به كأوروبيين حول العالم في آخر ثلاثة آلاف عام، فينبغي علينا أن نعتذر عن الثلاثة آلاف عاما المقبلة قبل أن نبدأ في إعطاء دروس في الأخلاق للشعوب".

وتساءل: "كم من هذه الشركات التجارية الغربية أو الأوروبية، التي تكسب ملايين ومليارات، من قطر، كم منهم تناولوا حقوق العمال المهاجرين مع السلطات؟".

وأجاب: "ولا واحدة منهم؛ لأنك إذا قلت ذلك فهذا يعني ربحا أقل. ولكننا قمنا بذلك، والفيفا يحصل من قطر على مكاسب أقل بكثير من أي شركة من هذه الشركات".

وذكر: "اليوم لدي شعور قوي. اليوم أشعر أنني قطري، أشعر أنني عربي، أشعر أنني أفريقي".

وتحدث رئيس الاتحاد الدولي لما يقرب من ساعة، ودافع عن البطولة وعن قطر، الدولة التي تعرضت للانتقاد بشدة بسبب ظروف حقوق الإنسان فيها، ووفاة العمال المهاجرين، ومعاملة المثليين .

ورفضت قطر الانتقادات التي تعرضت لها بسبب وضع العمالة وحقوق الإنسان في البلاد، مشيرة إلى أنها أتخذت حزمة من الإصلاحات تتعلق بالعمالة ولديها صندوق خاص بهم.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي ،ثمّن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الإصلاحات التي قامت بها دولة قطر بما يتعلق بحماية حقوق العمال، منذ فوزها عام 2010 بحق استضافة بطولة كأس العالم 2022، والتي ستقام منافساتها أواخر العام الجاري.

و تعهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي ، بأن بلاده سترحب بكافة المشجعين في كأس العالم لكرة القدم "دون تمييز". لكنه قال إنه يتوقع من المشجعين احترام ثقافة بلادة الإسلامية.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال قطر

هكذا أصبح مونديال 2022 بوابة قطر لتعزيز قدراتها الأمنية

إنفانتينو يدافع عن قطر ضد عنصرية الأوروبيين

هجوم دولي على مندوبة قطر بالأمم المتحدة بسبب آرائها ضد المثلين واليهود

رد لاذع من رئيس الاتحاد الآسيوي على منتقدي قطر

توأم سيامي لا ينفصلان.. مونديال قطر يحطم أسطورة فصل الرياضة عن السياسة