افتتاح مونديال قطر.. هذا ما نتوقع مشاهدته بالتفصيل

الأحد 20 نوفمبر 2022 09:44 ص

تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة حول العالم إلى دولة قطر، بعد ساعات، وبالتحديد في الثانية بتوقيت جرينتش، عندما يبدأ الحفل الافتتاحي لبطولة كأس العالم FIFA 2022، والتي تستضيفها الدولة الخليجية، كأول بلد عربي تجري على أراضيه هذا الحدث الأكثر أهمية رياضيا على مستوى الكوكب.

واستعدت قطر جيدا لهذه المناسبة، لدرجة لفتت انتباه العالم كما لم يحدث من قبل، ومبعث هذا الانتباه عدة عوامل:

أولا: أنفقت قطر على هذا المونديال مبالغ ضخمة، قدرت، وفق تقارير، بـ300 مليار دولار، ما جعله يوصف بأنه "المونديال الأغلي في التاريخ".

ثانيا: تتمتع قطر بإمكانات لوجيستية هائلة، وأنشأت شبكة بنية  تحتية متطورة لخدمة الوافدين إليها خلال البطولة، تشمل ملاعب على أعلى المستويات العالمية.

ثالثا: هذا هو المونديال الأول الذي تستضيفه دولة عربية، وهذا العامل وحده كفيل بجذب انتباه الكثيرين لمعرفة مدى تأثير انعكاس الثقافة العربية والإسلامية على تنظيم هذه البطولة العالمية.

رابعا: من  المنتظر أن ينعكس إنفاق قطر الضخم، بشكل أو بآخر، على افتتاح المونديال، ويخلق بصمة لا تنسى في هذا المضمار وسط البطولات السابقة.

ما الذي ننتظر مشاهدته في حفل الافتتاح؟

هذا هو السؤال الأكثر إلحاحا خلال هذه الساعات المتبقية قبل افتتاح المونديال.

سيتم افتتاح بطولة كأس العالم 2022، بحفل ضخم سيبدأ في تمام الخامسة بتوقيت مكة المكرمة، الأحد 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

فيما ستبدأ المباراة الافتتاحية بعدها بساعتين، بين البلد المضيف قطر، والإكوادور.

أين سيتم حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور؟

من المقرر أن يستضيف ستاد البيت، الحفل والمباراة، وهو ملعب يقع على بعد 40 كيلومتراً شمال الدوحة، ويعتبر هو الأبعد بين ملاعب كأس العالم عن العاصمة القطرية، ويسع لـ 60 ألف متفرج.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الساعات الماضية، عن الحكم الذي سيدير مباراة افتتاح كأس العالم 2022، بين منتخبي قطر والإكوادور، حيث تم إسناد المهمة للإيطالي "دانيلي أورساتو" ليدير اللقاء مساء الأحد.

ويعد "أورساتو" (47 عاماً) هو الحكم الإيطالي الوحيد المتواجد في بطولة كأس العالم، وسبق وأدار نهائي دوري أبطال أوروبا 2020/2019، بين بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان، الذي انتهى لصالح الأول بهدف دون رد.

ومن المقرر أن تكون بطولة كأس العالم 2022 هي الأولى في تاريخ "أورساتو"، الذي توج عام 2020 بلقب أفضل حكم في العالم.

فعاليات الافتتاح

أكدت وسائل إعلام عالمية، نقلا عن مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن هناك عروضا مميزة ستكون ضمن فعاليات حفل افتتاح مونديال قطر 2022.

إذ سيشهد الحفل الافتتاح مشاركة مغني البوب الكوري الجنوبي "جونج كوك" عضو فريق (بي.تي.إس)، والمغني القطري "فهد الكبيسي"؛ حيث سيقومان بتقديم أغنية "حالمون"، وهي جزء من الألبوم الرسمي لمونديال قطر.

 

كما يشارك في الحفل فرقة الهيب هوب الأمريكية "بلاك آيد بيز"، ومغني البوب البريطاني "روبي وليامز"، والكولومبي "مالوما"، والجامايكي "شون بول"، ومجموعة الموسيقى البريطانية "كلين بانديت"، والمغنية اللبنانية "ميريام فارس"، والتونسية "لطيفة" التي ستقدم أغنية بعنوان "مربوحة" نشرتها عبر حسابها بـ"تويتر" خلال الساعات الماضية.

وقبل أيام، تم إطلاق أغنية تحمل اسم "عرب" شارك بها مجموعة من فنانين الوطن العربي، على رأسهم الفنانة "نوال الكويتية"، والفنان اللبناني "فضل شاكر"، والفنان الكويتي "حمود الخضر"، ومغني المهرجانات المصري "حسن شاكوش"، ولكن لم يتضح بعد إذا كان هذا العمل سيكون ضمن فعاليات حفل الافتتاح أم لا.

ومن المنتظر أن تشارك الفنانة الإماراتية "بلقيس" أيضا بأغنية أعلن الفيفا الانتهاء من تجهيزها.

وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الأحد، أن سفير بطولة كأس العالم "غانم المفتاح" والفنانة القطرية "دانا الفردان" سيوجهان، خلال الحفل الافتتاح، رسالة "تدعو للحوار حول التنوع والشمولية".

 

وقال "فيفا"، في بيان قبل ساعات من المباراة الافتتاحية التي تجمع بين قطر والإكوادور: "موضوع حفل الافتتاح يتمحور حول التقارب بين كل البشر، والتغلب على الفوارق عبر الانسانية، والاحترام والشمولية، كرة القدم تسمح لنا أن نتجمع كقبيلة واحدة والكرة الأرضية هي الخيمة التي نعيش فيها كلنا".
 

ما قصة اعتذارت "شاكيرا" و "دوا ليبا" و "رود ستيوارت"؟

وخلال الساعات الماضية، ترددت أنباء عن اعتذار النجمة العالمية الكولومبية "شاكيرا" عن أداء أغنية في افتتاح مونديال قطر.

وتعد "شاكيرا" أيقونة في حفلات افتتاح كأس العالم،  منذ عام 2006 الى عام 2014 مع عدم مشاركتها في مونديال روسيا 2018.

وتتربع أغنية waka waka على عرش أغاني للمونديال التي أصبحت لها بصمة واضحة في أذهان المتابعين وعشاق أغاني كأس العالم، بعدما أدتها الكولومبية خلال افتتاح مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.

موقع "مترو" البريطاني كشف حقيقة الأمر.

يقول التقرير الذي نشره الموقع، قبل ساعات، إنه في الحقيقة لم يعرض منظمو مونديال قطر على "شاكيرا" المشاركة في حفل الافتتاح رسميا.

وقال مصدر للصحيفة إن الشائعات لا أساس لها من الصحة، وأنها ربما تكون قد أتت من منظمي حفل الافتتاح الذين قاموا بإنشاء قائمة بالفنانين الذين يرغبون في أدائهم، وليست القائمة الفعلية للنجوم المشاركين.

ولفت الموقع إلى أن "دوا ليبا" بدورها وقعت في نفس الأزمة، حيث لم يعرض عليها المشاركة أيضًا في المونديال.

وكانت "ليبا" قد خرجت بتصريحات، قبل أيام، زعمت خلالها أنها رفضت المشاركة في حفل افتتاح مونديال قطر، بسبب سجل الدولة الخليجية  المتراجع في مجال حقوق الإنسان، لاسيما حقوق المثليين جنسيا (الشواذ).

تقارير أخرى

وقال موقع "pop Base" الأمريكي إن "شاكيرا" فكرت في الاعتذار عن تقديم حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022 لأسباب شخصية.

وخلال الساعات القليلة الماضية، أكد البرنامج الإسباني "El programa de Ana Rosa" أن "شاكيرا" لن تشارك بعرض غنائي خلال حفل الافتتاح، قائلا: "لقد أكدوا لي أن شاكيرا لن تظهر للغناء في حفل الافتتاح، لكنها ستلعب دورًا ما طوال المونديال".

وربط متابعون سبب عدم مشاركتها، بوجود صديقها السابق لاعب نادي برشلونة المعتزل "جيرارد بيكيه" ضمن كبار الضيوف بالحفل.

القنوات الناقلة لحفل افتتاح مونديال قطر

تقرر أن تنقل فعاليات حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022 بشكل مجاني عبر شبكة قنوات "bein sports" الناقل الحصري للبطولة، كما ستُنقل مباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور مجانا، إذ ستكون ضمن 22 مباراة تقرر بثهم بدون تشفير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسبما أعلنت شبكة القنوات القطرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر كأس العالم 2022 حفل افتتاح كأس العالم شاكيرا BTS قطر والإكوادور

قطر تُجهز صالتين لمشجعي المونديال بالأراضي الفلسطينية

مؤتمر افتتاح مونديال 2022.. العنابي يعلن جاهزيته للإكوادور

مونديال قطر.. حقيقة غياب ميسي عن مواجهة السعودية

من ويلي إلى لعيب.. تاريخ من تمائم المونديال المرحة

بينهم أردوغان والسيسي.. قادة وزعماء يشاركون بافتتاح مونديال قطر

أغنية حالمون.. الكشف عن العرض الأهم بافتتاح مونديال قطر (استمع)

تويتر صباح الأحد.. الجميع يحبس الأنفاس ولا صوت يعلو فوق مونديال قطر