بينهم أردوغان والسيسي.. قادة وزعماء يشاركون بافتتاح مونديال قطر

الأحد 20 نوفمبر 2022 02:08 م

تتجه أنظار العالم مساء الأحد، إلى استاد البيت في العاصمة القطرية الدوحة، الذي سيشهد صافرة بداية كأس العالم 2022، بحضور قادة وزعماء ومسؤولين سياسيين من دول العالم.

وينطلق حفل الافتتاح الساعة 14:00 بتوقيت جرينيتش، ويستمر ساعتين قبل المباراة الافتتاحية بين قطر والأكوادور، في مستهل منافسات المجموعة الأولى.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل بمشاركة 32 منتخباً، في أول مونديال يقام في بلد عربي.

وستشهد صافرة البداية حضور عدد من القادة والزعماء والرؤساء والسياسيين، بدعوة من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

عربيا، يشارك في افتتاح المونديال، الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، والملك المغربي "محمد السادس، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ونظيره الفلسطيني "محمود عباس".

ويحضر الافتتاح كذلك ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، وولي العهد الكويتي "مشعل الأحمد"، و رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان "نجيب ميقاتي".

ووصل أيضا لحضور حفل الافتتاح ملك الأردن "عبدالله الثاني"، ونائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، وزير الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان "ذي يزن بن هيثم آل سعيد"،

كما سيحضر حفل الافتتاح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، حيث قال بيان دائرة الاتصال التركية، إنه سيتوجه الأحد إلى الدوحة.

ومن دول العالم، وصل "جورج ويا" رئيس جمهورية ليبيريا، و"ألفريدو بوريرو" نائب رئيس جمهورية الإكوادور إلى قطر لحضور حفل الافتتاح، كذلك وصل "بول كاغامي" رئيس جمهورية رواندا، لذات الهدف.

ويحضر حفل الافتتاح كذلك الرئيس الجيبوتي "إسماعيل عمر جيله"، والرئيس السنغالي "ماكي سال".

كما وصل الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" إلى الدوحة لحضور حفل الافتتاح.

فيما وصل كذلك إلى الدوحة، نائب رئيس الهند "جاجديب دهنكر"، ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية "مارجريتس شيناس"، والنائبة التنفيذية لرئيس فنزويلا "ديلسي الوينا رودريغيز غوميز".

ويحضر أيضا ووزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانان"، ووزير الشباب والرياضة الإيراني "سید حمید سجادی هزاوه".

فيما أعلن وزير خارجية المملكة المتحدة "جيمس كليفرلي"، إنه سيسافر إلى قطر لحضور بطولة كأس العالم.

ويصل كذلك وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إلى الدوحة، الاثنين المقبل، وسيحضر المباراة الأولى للمنتخب الأمريكي أمام ويلز.

وسبق أن توقع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جياني إنفانتينو"، أن "قطر ستنظم أفضل نسخة من المونديال في التاريخ"، معربا عن فخره "بكل من عمل جاهداً على إنجاح هذا الحدث الكروي العالمي".

وتزينت شوارع قطر بأعلام 32 دولة مشاركة في نهائيات كأس العالم 2022، وبصور أبرز نجوم هذه المنتخبات، بينما يجري العمل على وضع اللمسات الأخيرة على مناطق المشجعين التي ستشهد الكثير من الفعاليات على مدار البطولة.

منذ الوصول إلى الدوحة، تبدو الصبغة العربية واضحة على هذه النسخة من المونديال، بدءا باستاد البيت الذي سيستضيف حفل الافتتاح أولا ثم المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور، فتصميم هذا الملعب مستوحى من الخيمة التي كان يسكنها أهل البادية، وترتبط بكرم الضيافة.

وتتوقع قطر حضور أكثر من 1.2 مليون مشجع إلى البلاد خلال المونديال، على مدار البطولة التي تستمر 29 يوماً.

وتشير تقارير صحفية إلى أن قطر أنفقت نحو 220 مليار دولار لتستضيف المونديال، وبالتالي ستصبح هذه النسخة الأغلى في تاريخ البطولة، لكن لا توجد بيانات رسمية كاملة حول حجم الإنفاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

افتتاح المونديال مونديال قطر قطر

أغنية حالمون.. الكشف عن العرض الأهم بافتتاح مونديال قطر (استمع)

تويتر صباح الأحد.. الجميع يحبس الأنفاس ولا صوت يعلو فوق مونديال قطر

قبيل انطلاق المونديال.. أمير قطر يرحب بأسرة كرة القدم حول العالم