«عبد الله بن زايد» يسخر من وزير خارجية إيران

الثلاثاء 12 يناير 2016 10:01 ص

سخر وزير خارجية الإمارات الشيخ «عبد الله بن زايد»، من المقال الذي كتبه نظيره الإيراني «محمد جواد ظريف» في صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس الإثنين، وتناول فيه الأزمة مع السعودية.

وقال «عبد الله بن زايد» في حسابه على موقع التواصل  الاجتماعي «تويتر»، أمس «بعد قراءة مقال وزير خارجية إيران في صحيفة النيويورك تايمز اعتقدت أن الكاتب وزير خارجية دولة إسكندنافية».

وكان «ظريف» قال في مقاله إنه «لا رغبة لدى إيران بتصعيد التوتر في المنطقة. نحتاج إلى الوحدة لمواجهة التهديدات التي يمثلها المتطرفون.

وأضاف: «منذ الأيام الأولى بعد انتخابه أعلن الرئيس وكذلك أنا سراً وعلانية استعدادنا للدخول في حوار، وتعزيز الاستقرار ومكافحة التطرف الذي يزعزعه،  لكن ذلك قوبل بآذان صماء في السعودية».

وتابع: «إن على القيادة السعودية أن تختار بين الاستمرار في دعم المتطرفين وتعزيز الكراهية الطائفية، أو لعب دور بناء في استقرار المنطقة. نأمل أن يغلّب العقل».

وأردف: «الإعدام الهمجي الأخير للشيخ نمر النمر كان سبقته مباشرة خطبة كراهية ضد الشيعة ألقاها خطيب احد المساجد الكبار في مكة الذي قال السنة الماضية إن "خلافنا مع الشيعة لن ينتهي كما لن تنتهي العمليات الانتحارية لمحاربتهم" طالما بقي هناك شيعة على الأرض».  

وأوضح وزير خارجية إيران، أنه «خلال هذه المحطات إيران، الواثقة من قوتها، رفضت الرد وقطع أو حتى تقليص العلاقات الدبلوماسية مع السعودية. حتى الآن كان رددنا بضبط النفس لكن الحكمة لا يمكنها أن تستمر من جانب واحد».

وكان «محمد جواد ظريف» قال خلال استقباله المستشار الألماني السابق «غيرهارد شرودر»، في طهران أمس الإثنين، إن السعودية «تسعى إلى تخويف العالم» من إيران، وإن «الأفكار التكفيرية والمتطرفة التي تعتبر التهديد الأساسي للمنطقة تنبع مصادرها الفكرية والمالية من السعودية».

وأضاف «ظريف» أن إيران وجهت «رسائل لوزراء خارجية مختلف دول العالم استعرضنا فيها توجهات وإجراءات السعودية الرامية للتخويف من إيران خلال العامين الأخيرين بصورة حقيقية»، وفق ما نقلته وكالة أنباء «فارس»الإيرانية.

وتابع: «باتخاذنا سياسات مبنية على ضبط النفس دوما واجهنا عقلانيا جميع إجراءاتهم السلبية، ونعتبر توجهات السعودية المثيرة للتوتر استعراضات دعائية هنا وهناك وسلوكيات انفعالية وغير ناضجة».

من جانبه، وصف رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام «هاشمي رفسنجاني»، سياسات الحكام السعوديين الجدد بـ«العدوانية»، قائلا إنهم «اغترّوا بأموالهم الطائلة وبما أنهم لا يخضعون للمساءلة فقد أقدموا في سياساتهم الداخلية والخارجية على إجراءات تعرّض أمن المنطقة للخطر».

وأعرب «رفسنجاني» عن استغرابه من قرار السعودية بقطع العلاقات مع إيران، وقال إن «عدم الخبرة والتطرف وسعا من نطاقها بينما يلحق أقصى الضرر بسببها بالعالم الإسلامي».

وأضاف أن إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر» يظهر «عدم التعقل، فقد أعدموا عالما مسالما لم يلجأ إلى الإرهاب ولم تكن له أي تنظيمات حزبية واستخدم الكلام والنقد فحسب»، وفق ما نقلته وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية.

وأول أمس الأحد، اتهم وزير خارجية إيران، السعودية باستخدام خلافها مع طهران لكي «تؤثر سلبا، في محادثات السلام حول النزاع السوري».

وقال في بيان إن «نهج السعودية يقضي بإحداث التوتر بهدف التأثير سلبا على الأزمة السورية»، مضيفا: «لن نسمح لتصرفات السعودية بإحداث تأثير سلبي».

وهاجمت حشود السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد وأشعلوا النار فيها بعد إعدام «النمر»، وبعد ذلك بـ24 ساعة قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتضامنت عدة دول أخرى مع المملكة واتخذت إجراءات مماثلة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ظريف عبد الله بن زايد الإمارات إيران السعودية العلاقات السعودية الإيرانية

«ظريف»: السلوكيات السعودية انفعالية وغير ناضجة

«ظريف» يتهم السعودية باستغلال الأزمة مع إيران لتعطيل المفاوضات حول سوريا

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

«ظريف» ردا على «عبد الله بن زايد»: «الدبلوماسية للناضجين وليس محدثي النعمة»

«عبدالله بن زايد» يعطي «ظريف» درسا في «الدبلوماسية الراشدة»

رئيس وزراء فيتنام يستقبل وزير الخارجية الإماراتي