قطر تعلن إبرام اتفاق طويل الأمد لتصدير الغاز إلى ألمانيا

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:42 ص

قال "سعد الكعبي"، رئيس "قطر للطاقة"، إن شركته وقعت، الثلاثاء، اتفاقا مع شركة "كونوكو فيليبس" لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا لمدة 15 عاما على الأقل ابتداء من عام 2026.

وذكر "الكعبي"، في مؤتمر صحفي مشترك مع "فيليبس" بالدوحة: "ألمانيا تمثل أكبر سوق للغاز في أوروبا.. ونحن ملتزمون بدعم أمن الطاقة فيها".

ووصف "الكعبي" الاتفاق بأنه "يساهم في دعم جهودنا لتعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص".

وستوفر الصفقة لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، تصل من رأس لفان في قطر إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في برونسبوتل بشمال ألمانيا.

والاتفاق هو الثاني من نوعه بين قطر والدول الصناعية الكبرى في ظل أزمة الطاقة المتوقعة هذا الشتاء على خلفية الحظر الغربي المفروض على تصدير الغاز الروسي جراء غزو أوكرانيا.

ففي الأسبوع الماضي، أعلنت "قطر للطاقة" عن اتفاق مدّته 27 عاما لتزويد الصين بـ 4 ملايين طن من الغاز المسال سنويا، وهو اتفاق قالت إنه الأطول أمدا في تاريخ القطاع.

وتعد دول آسيوية، على رأسها الصين واليابان وكوريا الجنوبية، السوق الرئيسية للغاز القطري الذي تسعى دول أوروبية بشكل متزايد للحصول على حصة منه منذ أثارت الحرب الروسية على أوكرانيا مخاوف بشأن إمدادات الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر ألمانيا الغاز الصين

ردا على لقطة التكميم.. جماهير قطر تذكر ألمانيا بعنصريتها ضد أوزيل (صور وفيديو)