بـ3 مليارات دولار.. مصر تعتزم إنشاء 21 محطة تحلية مياه جديدة

الخميس 1 ديسمبر 2022 12:32 م

قال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي "أيمن سليمان"، الخميس، إن المرحلة الأولى من خطة مصر لتحلية المياه على نطاق واسع ستشمل 21 محطة بقدرة 3.3 مليون متر مكعب يوميا بتكلفة 3 مليارات دولار.

وقال "سليمان" في مؤتمر "رويترز نكست" إن مصر، التي استضافت مؤخرا مؤتمر المناخ "كوب27" وتحاول تعزيز الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، "تهدف إلى بدء الإنتاج في مشروعات الهيدروجين الأخضر في 2025-2026".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقعت مصر 8 اتفاقات إطارية لتطوير مشروعات للهيدروجين الأخضر والأمونيا، وقالت إنها تسعى إلى أن تصبح مركزا لإنتاج الهيدروجين والاستحواذ على 5% من سوقه العالمية بحلول 2040.

ويُنتَج ما يسمى بالهيدروجين الأخضر أو النظيف باستخدام أجهزة التحليل الكهربائي التي تعمل بالطاقة المتجددة لفصل الماء عن الأكسجين.

وينظر إليه باعتباره مصدر طاقة محتملا في المستقبل يمكن أن يقلل الانبعاثات، إلا أن استخدامه يقتصر بدرجة كبيرة حتى الآن على مشروعات تجريبية.

ونقلت "رويترز" عن مصادر بالصناعة ومحللين وأكاديميين قولهم، إن هناك لائحة طويلة من التحديات أمام نمو الصناعة منها ارتفاع التكلفة ومدخلات الطاقة والمخاوف بشأن السلامة والحاجة لضخ استثمارات كبيرة في البنية التحتية لنقل الهيدروجين وتخزينه.

ويُنتَج الهيدروجين حاليا بالأساس باستخدام الغاز الطبيعي، ويستخدم في صناعة الأسمدة وفي مصانع التكرير، ومعظم الطرق تتسبب في انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الهيدروجين الأخضر تحلية المياه صندوق مصر السيادي مصر

بقيمة 1.82 مليون دولار.. قرض مصري جديد لإنشاء محطتين لتحلية مياه البحر

صناديق سيادية خليجية تتنافس للاستثمار في محطات تحلية مياه مصر

روسيا تستعد لمد مصر بمياه من "أنقى بحيرة في العالم"

تحلية المياه.. يد الخليج القوية بالمنطقة تواجه تحديات خطرة وفرصا هائلة