تركيا.. تحالف جديد من 4 أحزاب استعدادا للانتخابات البرلمانية

الأحد 4 ديسمبر 2022 10:05 ص

تعتزم 4 أحزاب تركية تشكيل تحالف جديد، استعدادا للانتخابات العامة التي ستعقد في البلاد منتصف العام المقبل.

وكشف زعيم حزب "العدالة" التركي "فاجيت أوز"، أن التحالف الجديد سيظهر قريبا، وسيضم بعد مشاورات طويلة، أحزاب "الوطن" و"النصر" و"اليميني" بالإضافة إلى حزب "العدالة".

وسيكون ذلك رابع تحالف سياسي بعد الإعلان في وقت سابق عن تحالف "الشعب"، وتحالف "الأمة"، وتحالف "العمل والحرية".

وذكر "أوز" أن قادة الأحزاب الأربعة سيظهرون أمام الصحافة جنبا إلى جنب في الأسابيع المقبلة، وسيدلون ببيان تأسيس التحالف.

وأوضح أنهم عقدوا اجتماعاتهم الأربعاء في نطاق أعمال التحالف، وسيعقدون اجتماعهم الأخير في فترة قريبة جدا، بعد اختيار اسم التحالف وبرنامجه.

وأشار زعيم حزب العدالة، إلى أن عضوية التحالف تقتصر على الأحزاب الأربعة المذكورة، لكن العديد من الأطراف تدعمهم.

وتابع "أوز": "سيكون التحالف متوافقا مع قوانين تأسيس تركيا وفلسفة حرب الاستقلال وأتاتورك والجمهورية.. ما يهم تحالفنا هو ضميرنا الوطني، تكويننا المحلي والوطني.. نحن لا نتبنى أي أفكار تتعارض مع فلسفة تأسيس تركيا.. أي شخص سيكون معنا يجب أن يقف جنبا إلى جنب مع (مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال) أتاتورك.. لا يمكن أن يكون معارضو أتاتورك ومعارضو العلمانية معنا".

وذكر "أوز" أن هدفهم هو "إعادة تركيا إلى قوانين تأسيس تركيا، ورفع العلم من حيث سقط، تماما كما تأسست الجمهورية، دون المساس بالاقتصاد الوطني والتنمية الوطنية والخط الوطني".

وتتجه تركيا نحو انتخابات رئاسية وبرلمانية حاسمة في عام محوري من تاريخها، وقبل أشهر قليلة من الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية (أكتوبر/تشرين الأول 2023)، حيث ستقرر أصوات الاقتراع إما تعزيز سلطة الرئيس "رجب طيب أردوغان" أو تشكل تحولًا مزلزلًا، بعد عقدين من حكم حزب "العدالة والتنمية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحزاب تركية انتخابات انتخابات تركيا تركيا تحالف انتخابي