مصر تأمل الحصول على دفعة أولى من قرض صندوق النقد قبل نهاية 2022

الأحد 4 ديسمبر 2022 01:08 م

قالت مصر إن الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي التي تمت الموافقة عليه ستكون نحو 750 مليون دولار، معربة عن أملها أن تحصل على هذه الدفعة قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك على لسان وزير المالية "محمد معيط" الأحد، في حلقة نقاشية خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEO's Thoughts، وفق ما نقلت صحف محلية.

وقال "معيط" إن التمويل المقدم من صندوق النقد يُقدر بـ3 مليارات دولار، لمدة 4 سنوات.

وكانت مصر توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يُتيح حصول البلاد على تسهيل ائتماني ممتد بقيمة 3 مليارات دولار، على أن يُعرض هذا الاتفاق على مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في 7 ديسمبر/كانون الأول لاعتماده.

ولفت "معيط" إلى أن "صندوق النقد الدولي قدّر الفجوة التمويلية على 4 سنوات مدة البرنامج، بنحو 16 مليار دولار بواقع 4 مليارات دولار كل عام".

وتوقع أن ينحرف العجز الكلي في موازنة السنة المالية الحالية 2022-2023 عن 6.1% المتوقعة، نتيجة ضغوط زيادة الإنفاق وتغير سعر الصرف.

وتعرضت الميزانية المصرية لضغوط عديدة نتيجة ارتفاع تكاليف استيراد الطاقة والغذاء، على خلفية موجة التضخم العالمي، والغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، فضلاً عن زيادة أسعار الفائدة المحلية التي فاقمت من تكاليف خدمة الدين.

وأضاف "معيط" أن بلاده تستهدف إصدار صكوك سيادية خلال الفترة المقبلة بين 1.5 و2.5 مليار دولار.

وشرعت مصر أواخر عام 2016 بتنفيذ برنامج مع صندوق النقد لمدة 3 سنوات، تضمّن قرضاً بقيمة 12 مليار دولار، تزامناً مع خفض قيمة العملة بشكلٍ حادّ وتقليل الدعم.

وفي 2020 حصلت مصر من الصندوق، بموجب اتفاق استعداد ائتماني، على 5.2 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.8 مليار دولار بموجب أداة التمويل السريع، مما ساعد السلطات في معالجة تأثير تداعيات "كورونا".

وفق تقرير رسمي صدر عن البنك المركزي المصري في سبتمبر/أيلول الماضي، وصل حجم الدين الخارجي للبلاد نحو 157.8 مليار دولار، وهو ما يعني أنه زاد بنحو 5 أضعاف مقارنة بالفترة قبل 10 أعوام حيث بلغ في نهاية عام 2012 نحو 34.4 مليار دولار.

ووصل إجمالي الدين المحلي حتى يونيو/ حزيران 2020 إلى 4.7 تريليونات جنيه (191.28 مليار دولار).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قروض مصر صندوق النقد

المحامون في الشارع ونقابات أخرى تفكر.. هل تتوسع الاحتجاجات في مصر؟

إقراض مصر 3 مليارات دولار على أجندة اجتماعات النقد الدولي في 16 ديسمبر

القاهرة متفائلة.. صندوق النقد يبحث الموافقة على قرض مصر في 16 ديسمبر  

مصر تعتبر موافقة "النقد الدولي" على القرض دليل ثقة باقتصادها المحلي

سددت دينا بقرض جديد.. مفاجأة: 29 مليون دولار فقط حصيلة مصر من دفعة صندوق النقد

تداعيات رفع سعر الفائدة بمصر على الاقتصاد والجنيه.. 8 نقاط تلخص القصة