«البنتاغون» يعلن وصول قوة أمريكية خاصة إلى العراق

الخميس 14 يناير 2016 06:01 ص

أعلن وزير الدفاع  الأمريكي «آشتون كارتر»، أمس الأربعاء، وصول قوة أمريكية خاصة إلى العراق «للعمل مع القوات العراقية على ملاحقة أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية».

وقال «كارتر»، في خطاب له أمام مجموعة من الجنود، في قاعدة «فورت كامبل»، بولاية «كنتاكي» الأمريكية، إن «قوات التدخل السريع (التي وصلت العراق)، مستعدة للعمل مع العراقيين، للبدء بملاحقة مقاتلي وقادة الدولة الإسلامية، وقتلهم وأسرهم أينما وجدوا»، وفق تعبيره.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي، أن مهمة القوة الجديدة، ستشمل «مباغتات وتحرير للرهائن وجمع معلومات استخبارية وأسر قادة الدولة الإسلامية».

وكان «كارتر»، أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عزم بلاده إرسال «قوة للتدخل السريع» إلى العراق.

من جهته، ذكر متحدث لوزارة الدفاع الأمريكية، رفض الكشف عن اسمه، أن عدد القوات التي وصلت العراق «لم يتجاوز المئة».

وكان البنتاغون (مقر وزارة الدفاع الأمريكية)، نشر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مجموعة صغيرة من القوات الخاصة، شمالي سوريا، للتنسيق مع قوات «كردية وتركمانية وعربية معارضة»، في المعارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قال إن بلاده لا تحتاج إلى قوات برية أجنبية، وذلك ردا على إعلان واشنطن عزمها إرسال قوات خاصة للمساعدة في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوضح «العبادي» وفق بيان صادر عنه الشهر الماضي أن أي عملية عسكرية أو انتشار لأي قوة أجنبية خاصة أو غير خاصة في أي مكان بالبلاد لا يمكن أن يتم دون موافقة الحكومة والتنسيق معها والاحترام الكامل للسيادة العراقية.

وفي السياق ذاته، قال وزير الدفاع العراقي «خالد العبيدي» إن بغداد لن تسمح بأي ضغوط تفرض عليها من الولايات المتحدة أو روسيا.

  كلمات مفتاحية

العراق الولايات المتحدة آشتون كارتر الدولة الإسلامية حيدر العبادي خالد العبيدي

«العبادي» يرفض نشر قوات أمريكية لمحاربة «الدولة الإسلامية»

قوات أمريكية خاصة في سوريا قريبا لدعم المعارضة ضد «الدولة الإسلامية»

كتاب جديد يكشف تعذيب سجناء عراقيين على يد قوات أمريكية

قوات أمريكية تمهل «الحشد الشعبي» 24 ساعة لمغادرة منطقة في الأنبار

مساعٍ عراقية لإشراك قوات أمريكية في معركة الموصل

«البنتاغون» يعد لنشر صور لانتهاكات ضد المعتقلين بالعراق وأفغانستان