السعودية والكويت توقعان مذكرة تفاهم لتطوير حقل الدرة للغاز

الأحد 11 ديسمبر 2022 04:27 م

وقعت "شركة أرامكو لأعمال الخليج"، والشركة الكويتية لنفط الخليج، الأحد، مذكرة تفاهم لتطوير حقل "الدرة" للغاز، المشترك بين البلدين.

وجرت مراسم التوقيع في الكويت برعاية وزير الطاقة السعودي "عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز"، ووزير النفط الكويتي "بدر حامد الملا"، وبحضور رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو لأعمال الخليج "خالد بن عبدالله البريك"، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

ووقع المذكرة عن الجانب السعودي الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو لأعمال الخليج "علي بن صالح العجمي"، وعن الجانب الكويتي الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج "خالد نايف العتيبي".

وحسب "واس"، يعد توقيع المذكرة، إنفاذا لمحضر تطوير حقل الدرة المغمور الموقع في شهر مارس/آذار 2022، بحيث يتم استئناف العمل على مشروع تطوير حقل الدرة مباشرة، وتسريع الأعمال وفقا لخطة تنفيذ البرنامج والجدول الزمني المعتمد من البلدين.

ويأتي تطوير الحقل تنفيذاً لمُقتضى مذكرة التفاهم التي وقَّعتها الدولتان في الكويت، في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2019، والتي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة.

يذكر أن حقل الدرة للغاز سيوفر ما مقداره مليار قدم مكعبة من الغاز مناصفة بين الشريكين، وسيعود هذا الاتفاق بالنفع على البلدين الشقيقين، وفق الوكالة السعودية.

وفي 21 مارس/ آذار الماضي، وقعت السعودية والكويت اتفاقية تعاون لتطوير حقل الدرة للغاز لإنتاج مليار قدم مكعب قياسي يومياً و84 ألف برميل من المكثفات يوميا.

وترفض إيران الاتفاق السعودي – الكويتي وتزعم أن جزءًا منه يعود إليها رغم أن حدوده الدقيقة مسألة خلاف مستمر.

وتم اكتشاف حقل الغاز المذكور في مياه الخليج عام 1967، وتقول السعودية والكويت إنه يقع في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت حقل الدرة شركة أرامكو لأعمال الخليج الشركة الكويتية لنفط الخليج

تناغم سعودي كويتي بشأن مخزونات ضخمة من النفط والغاز بحقل الدرة.. ما موقف إيران؟

إيران تتحدى الكويت وتقرر التنقيب في حقل الدرة