أبوظبي تعلن اكتشاف حالتين مصابتين بـ«كورونا»

الخميس 14 يناير 2016 08:01 ص

أعلنت هيئة صحة  أبوظبي عن حالتين لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وقالت الهيئة في بيانها اليوم إن الحالتين تتلقيان العلاج والرعاية اللازمة.

وأكدت الهيئة أنها بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية والجهات المعنية في الدولة اتخذت الإجراءات الاحترازية الضرورية اللازمة وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وفيروس كورونا، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدره ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

وفي سياق متصل، أكد باحثون كوريون جنوبيون قبل أيام، أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) تحور في كوريا الجنوبية، وذلك بناء على عينات تم جمعها بعد انتشار الفيروس في كوريا الجنوبية العام الماضي.

والتحور في الفيروسات هو عملية تحدث فيها تغيرات في بنية الفيروس، مما يقود لتغيرات في نمط انتشاره وصفاته، إذ قد يصبح أكثر قابلية للعدوى مثلا، أو يصبح قادرا على الانتقال من إنسان لإنسان آخر مباشرة دون الحاجة للانتقال عبر حيوان مثلا.

ونقلت شبكة «كيه بي أس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية عن المركز الكوري للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه بعد تحليل لعاب ثمانية من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالمرض العام الماضي وجدت تحولات على سطح البروتينات السكرية للفيروس.

وأشار الباحثون في المركز إلى الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير تحور الفيروس على انتشاره، بعدما راح ضحيته 38 شخصا في كوريا الجنوبية.

ونشر البحث في عدد يناير/كانون الثاني الجاري من دورية الأمراض المعدية التي يصدرها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات أبوظبي فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية

وزير الصحة السعودي: نسعى لمحاصرة «كورونا» وعدم تصديره إلى العالم

3 وفيات جراء «كورونا» ترفع ضحايا الفيروس في السعودية إلى 520

السعودية: تسجيل 34 حالة مؤكدة بـ«كورونا» خلال أسبوع

«كورونا» يباغت المملكة من جديد وإجراءات وقائية للحد من انتشاره

الإمارات تسجل إصابتين بـ«كورونا» والسعودية تعلن شفاء 387 آخرين