وزير الصحة السعودي: نسعى لمحاصرة «كورونا» وعدم تصديره إلى العالم

الجمعة 11 سبتمبر 2015 07:09 ص

أكّد وزير الصحة السعودي المهندس «خالد الفالح» سعي وزارته إلى محاصرة فايروس كورونا داخل نطاق الشرق الأوسط والحرص على عدم انتشاره في دول العالم، موضحاً أن الوزارة بدأت خلال زيارة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى الولايات المتحدة الأمريكية التعاون مع معهد الأبحاث الأمريكي الصحي لإجراء أبحاث علمية تهدف إلى فهم الفايروس والوقاية منه، والسعي إلى التعرف على أنواع جديدة من الفايروسات، تفادياً لظهورها، مبيناً أن معظم حالات الإصابة تم تسجيلها في منشآت صحية.

وقال «الفالح»، في مؤتمر صحفي عُقد أمس في الرياض، بحضور ممثلين لوزارتي الزراعة والشؤون البلدية والقروية: «بدأنا تفعيل اتفاق مع المعهد الأمريكي الأول في مجال الأبحاث الصحية، من أجل التعاون في إجراء دراسات علمية عن فايروس كورونا، تهدف إلى القضاء عليه، والحد من وصوله إلى دول العالم»، مشيراً إلى أن الوزارة تكثف جهودها خلال فترة الحج «للحد من ظهور أية حالة إصابة بالفايروس».

وأكّد وزير الصحة أنه «لم يتم تسجيل أية حالات إصابة بالفايروس بين الحجاج القادمين إلى المملكة خلال الفترة الماضية»، مشيراً إلى أن الحالة التي تم تسجيلها في المدينة المنورة كانت «بعيدة عن تجمعات الحجاج، وتم التعامل معها ونقلها إلى الرياض».

وأوضح وزير الصحة ووكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور «عبدالله عسيري» (في جواب مشترك حول وجود لقاح للوقاية من الفايروس)، أنه «لم يتم التأكد من موثوقية أية لقاح حتى الآن، إذ أن جميع الأدوية التي أجريت عليها التجارب لم تثبت فاعليتها.

«الفالح» أكد أن هناك «مؤسسات وأفراد تسعى إلى التكسب من خلال إشاعة معلومات مغلوطة عن توافر أدوية أو أجهزة للوقاية من «كورونا»، مضيفاً: «إن وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، لا تسمحان بدخول أية أدوية إلى البلاد، إلا بعد التأكد من جدواها».

من جهته، أشار وكيل وزارة الزراعة المساعد للثروة الحيوانية الدكتور «حمد البطيشان»، إلى أن وزارته تعمل على درس التسلسل الجيني للفايروس، بعد إثبات أن الإبل تحمل أجساماً مناعية، وقابلة لنقل «كورونا». فيما أكّد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية يوسف السيف، أنه سيتم اتخاذ «إجراءات وقائية صارمة خلال الفترة المقبلة في المسالخ المخصصة لذبح الإبل»، مبيناً أنه سيتم التنسيق مع إمارات المناطق ووزارة الزراعة، لإبعاد الإبل عن التجمعات السكنية.

وأوضح المدير التنفيذي لإدارة الطب الوقائي ومكافحة العدوى في الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني الدكتورة «حنان بلخي»، أن العيادات الخارجية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية ستستقبل حالات خاصة تتعلق بأمراض الأورام والحمل الخطر. والتي كانت موقوفة بعد انتشار الفايروس في المستشفى، وظهور حالات إصابة ووفاة بين ممارسين صحيين فيه.

وقالت «بلخي»: «تم تخصيص أماكن لإجراء الجراحات الطارئة بعيداً عن أجنحة مرضى ‘‘كورونا’’، لافتة إلى أن الحالات المسجلة بدأت في الانحسار، بعد أن بلغت 82 حالة مؤكدة».

 

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس السعودية مرض وفاة الحج الملك سلمان إصابة

3 وفيات جراء «كورونا» ترفع ضحايا الفيروس في السعودية إلى 520

السعودية: تسجيل 34 حالة مؤكدة بـ«كورونا» خلال أسبوع

«متعب بن عبدالله»: مواجهة «كورونا» لا تقتصر على «الحرس الوطني»

السعودية تعلن وفاة 5 وإصابة 7 بفيروس «كورونا» في الرياض

«كورونا» يباغت المملكة من جديد وإجراءات وقائية للحد من انتشاره

صحة الأحساء: البلاغات عن «كورونا» تضاعفت أكثر من 10 مرات خلال عام

متى تعلن وزارة الصحة أن بلادنا خالية من الفيروسات؟

على خطى السعودية.. الكويت تحظر أضاحي الإبل خوفا من «كورونا»

«الصحة العالمية» والسعودية والولايات المتحدة يبحثون تجهيز لقاح لمواجهة «كورونا»

شفاء 4 حالات «كورونا» وتسجيل إصابة جديدة في السعودية

السعودية .. وفاة 2 بفيروس «كورونا» وتماثل 2 آخرين للشفاء

الصحة السعودية تعلن وفاة حالتين وإصابة 8 آخرين بإنفلونزا الخنازير

أبوظبي تعلن اكتشاف حالتين مصابتين بـ«كورونا»

الصحة السعودية: وفاة مقيم في نجران بـ«كورونا» .. وإصابة مواطن بالخرج

وفاة مواطنين اثنين بفيروس كورونا في «الخرج» السعودية