صحة الأحساء: البلاغات عن «كورونا» تضاعفت أكثر من 10 مرات خلال عام

الثلاثاء 7 يوليو 2015 11:07 ص

ارتفع عدد البلاغات عن الإصابات بفايروس «كورونا» في الأحساء السعودية أكثر من عشرة أضعاف، خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ عدد الحالات المبلغة خلال النصف الأول من 2015، 2397 حالة، مقارنة بــ222 في النصف الأول من 2014.

وأصيب بالفايروس 78 حالة منذ 2013، وحتى الآن، توفي منهم 44. وبلغت نسبة الإصابة في الأحساء على مستوى المملكة 8% إلى 10%. فيما بلغت حالات الاشتباه 3372. كما يوجد 13 مريضا حاملا للفايروس.

وأوضح مدير إدارة الإعلام والتوعية الصحية المتحدث باسم «صحة الأحساء» «عبدالرحمن السدراني»، أن «برنامج حصن الإلكتروني لمراقبة وإدارة الأمراض والأوبئة، وبخاصة فايروس كورونا، الذي انطلق في 3مارس/ آذار الماضي، أدى إلى ارتفاع كفاءة نظام الترصد للفايروس في المستشفيات. وتجاوزت نسبة التحسن 10.7 مرات، ما أدى إلى تحسين التقصي الوبائي للفايروس والسيطرة عليه».

وقال «السدراني»: «إن إدارة الصحة العامة في مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء مستمرة في تطبيق برنامج «حصن» لمراقبة وإدارة الأمراض والأوبئة، الذي يوفر للعاملين في المجال الصحي المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من مراقبة الفايروس، والحد من انتشاره». مشيرا إلى أنه منذ تدشين البرنامج تم تدريب أكثر من 132 موظفاً من مستشفيات المحافظة. وبلغت نسبة التسجيل 100%، ونسبة اكتمال البيانات 97%».

وأشار إلى الاستعدادات للتصدي لفايروس «كورونا»، مؤكدا أن «إن فرق الاستجابة السريعة نفذت تجارب وهمية لحالة اشتباه إصابة بالفايروس في جميع مستشفيات المحافظة الحكومية والخاصة، وذلك من خلال 30 زيارة قامت بها الفرق في الأسابيع الماضية، منها 18 زيارة لمستشفيات القطاع الحكومي، لمعرفة مدى تقيد العاملين بإجراءات مكافحة العدوى، إذ تم عمل تقويم لكل مستشفى، للتأكيد على تلافي بعض الملاحظات».

كما قامت إدارة مكافحة العدوى خلال الأسابيع الماضية بعمل 122 جولة إشرافية، شملت المستشفيات والمراكز الصحية، للتأكد من التطبيق الصحيح للإجراءات والسياسات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة في المستشفيات وجميع المرافق.

إلى ذلك، عرض مدير الشؤون الصحية في الأحساء الدكتور «محمد العبدالعالى»، أهم الإجراءات التي اتخذتها المديرية للحد من انتشار المرض والسيطرة على الحالات المصابة، أمام أعضاء المجلس البلدي في الأحساء.

وقال «العبد العالي»، خلال زيارة أعضاء المجلس للمديرية: «إن عدد المصابين بكورونا في الأحساء، يبلغ 78 حالة منذ 2013، حتى الآن، والمتوفون منهم 44. وبلغت نسبة الإصابة على مستوى المملكة 8 إلى 10%، فيما بلغت حالات الاشتباه 3372، كما يوجد 13 مريضاً حاملاً للفايروس. وإذا أضيفت هذه النسبة لتلك أصبحت نسبة الإصابة بهذا المرض في الأحساء على مستوى المملكة 13%».

وأفاد أن «وزارة الصحة تقوم الآن بتجهيز 42 غرفة عزل، بعد أن كانت 12 غرفة مخصصة لذلك، وزيادة أعداد الكوادر المتخصصة للمساعدة في السيطرة على الوضع».

  كلمات مفتاحية

كورونا الأحساء السعودية الصحة السعودية حصن

السعودية تعلن تسجيل 6 إصابات جديدة بـ«كورونا» خلال أسبوع

الصحة السعودية: 7 إصابات جديدة بـ«كورونا» في الرياض والهفوف

مليون مطبوعة للتوعية والتعريف بفيروس «كورونا» في جدة

33 باحثا عالميا وسعوديا يتفرغون لكشف خفايا «كورونا»

3 وفيات جديدة بفيروس «كورونا» في الرياض ترفع إجمالي الضحايا إلى 408

«كورونا» يباغت المملكة من جديد وإجراءات وقائية للحد من انتشاره

36 إصابة و3 وفيات بـ«كورونا» في العاصمة السعودية خلال 10 أيام

«كورونا» يحصد حالة وفاة جديدة بالرياض ويصيب 7 آخرين

السعودية تعلن وفاة 5 وإصابة 7 بفيروس «كورونا» في الرياض

السعودية.. «كورونا» يحصد 6 أشخاص وتسجيل 8 إصابات جديدة بالرياض

وزير الصحة السعودي: نسعى لمحاصرة «كورونا» وعدم تصديره إلى العالم

متى تعلن وزارة الصحة أن بلادنا خالية من الفيروسات؟