«كورونا» يحصد حالة وفاة جديدة بالرياض ويصيب 7 آخرين

الأحد 23 أغسطس 2015 07:08 ص

واصل فايروس «كورونا» نشاطه، حاصدا ضحيته الـ487، أمس السبت، وهو مُسن سعودي يعيش في مدينة الرياض، التي استحوذت على جميع الحالات المصابة.

وأعلن مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة أمس (السبت) عن سبع حالات إصابة مؤكدة بفايروس «كورونا» وتسجيل حالة وفاة في الرياض خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم تماثل أي مريض للشفاء.

وشهد أول أمس، بحسب البيان الصحفي اليومي لحالات «كورونا»، تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بالفايروس، خمسة منها لمواطنين سعوديين، والسادسة لوافدة تعمل في القطاع الصحي، موضحاً أن جميع الحالات المسجلة كانت في منطقة الرياض.

يذكر أن إجمالي عدد الحالات المصابة بالفايروس منذ يونيو/حزيران 2012، بلغ 1134 حالة، توفي منها 487 شخصاً، فيما تماثلت 592 حالة للشفاء.

من جهته، حذر الاختصاصي في الصحة العامة وأنظمة الجودة الشاملة العضو في لجنة مكافحة العدوى في مدينة مكة المكرمة الدكتور «عاصف شودري»، من مغبة التعرض للأجواء الموبوءة بالفايروسات الضارة، التي تتركز في المناطق المغلقة وأماكن الزحام التي تحوي فصيلاً كبيراً من الفايروسات التي تحمل أمراضاً عدة، أقلها الإصابة بالزكام، ومتلازمة العدوى التنفسية.

وقال «شودري»: «لا يعرف حتى الآن الكثير من خصائص وطرق انتقال عدوى الفايروسات، لذا ينصح بالتقيد بالإرشادات الصحية، للحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية المعدية، التي قد تقود إلى أمراض عدة، من بينها فايروس «كورونا»، الذي بات علاجه يلوح في الأفق، من خلال جهاز فرنسي الصنع».

وأشار الدكتور «شودري» إلى أن الجهاز «يمنع انتشار الأمراض المنتقلة عبر الهواء، وخصوصاً متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا). وتم اختباره واعتماده دولياً، بعد أن أجازته أكاديمية باستير الفرنسية، التي تُعد أحد أكبر معامل معالجة الفايروسات في العالم».

بدوره، أكد وزير الصحة «خالد الفالح»، زيادة حالات «كورونا» المسجلة، مجدداً للتأكيد على ما صرحت به الوزارة من تفشي الفايروس، مشيراً إلى أن ارتفاع عدد الحالات ما زال وارداً.

وقال «الفالح» في تصريحات صحفية: «إن الانتشار الحالي محدود نسبياً، وأن كل الحالات التي رصدت أخيراً في الرياض هي أحادية المصدر»، مضيفاً: «نسعى بوتيرة متسارعة ومهنية عالية للسيطرة عليه». وأردف: «الوضع الحالي يستدعي الحذر والوقاية وليس الإفراط بالقلق».

وكان وزير الصحة ترأس مؤخرا اجتماعاً مع مديري مستشفيات الرياض، للتنسيق والدعم وتلافي تفشي فايروس كورونا، بعد تسجيل ارتفاع في عدد الحالات، خصوصاً في مستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني، التي رفعت معها الاستعدادات للمرحلة الثالثة في المستشفى، ما استدعى إغلاق قسم الطوارئ، والتنسيق لتحويل الحالات إلى مستشفيات الرياض، ما يستدعى السعي لإيجاد العلاج الناجع لهذا المرض. 

  كلمات مفتاحية

كورونا السعودية الصحة السعودية وفاة إصابة الرياض

36 إصابة و3 وفيات بـ«كورونا» في العاصمة السعودية خلال 10 أيام

«كورونا» يباغت المملكة من جديد وإجراءات وقائية للحد من انتشاره

صحة الأحساء: البلاغات عن «كورونا» تضاعفت أكثر من 10 مرات خلال عام

السعودية تعلن تسجيل 6 إصابات جديدة بـ«كورونا» خلال أسبوع

الصحة السعودية: 7 إصابات جديدة بـ«كورونا» في الرياض والهفوف

السعودية تعلن وفاة 5 وإصابة 7 بفيروس «كورونا» في الرياض

السعودية.. «كورونا» يحصد 6 أشخاص وتسجيل 8 إصابات جديدة بالرياض