الكويت.. مجلس الأمة يناقش مشروع قانون منع تعارض المصالح

الاثنين 12 ديسمبر 2022 09:31 ص

يعقد مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، جلسة عادية الثلاثاء والأربعاء لمناقشة البنود المدرجة على جدول أعماله، وأبرزها النظر في مشروع قانون في شأن منع تعارض المصالح.

والأسبوع الماضي، أنهت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية، مشروع قانون في شأن منع تعارض المصالح وقواعد السلوك العام.

وتقوم فلسفة القانون على اعتبار "تعارض المصالح أحد أوجه الفساد التي تصدر عن الموظف، وذلك بإساءة استغلال وظيفته أو منصبه لغرض الحصول على مزية أو منفعة خاصة لشخصه أو لأحد الأشخاص المتصلين به والذين غالباً ما تكون هذه الصلة منبتها القرابة أو علاقات العمل".

وشدد القانون على أنه "يتعين على الموظف بموجب هذا القانون أن ينأى بنفسه عن موضع الشبهة وأن يبتعد اتخاذ أي قرار أو المشاركة فيه متى كان محلاً لتعارض المصالح".

من جانبها، أكدت وزارة العدل تمسكها بمشروع القانون المقدم من الحكومة، وأوضحت أن مشروع القانون يتوافق في مجمله مع الاقتراحات بقوانين المقدمة من الأعضـاء، عـدا بعض التفاصيل غير المؤثرة.

وتتمسك الوزارة بعدم النص على حظر تطبيق المادة (81) من قانون الجزاء واشتراط مبادرة الجاني برد الأموال لتفعيل حكم الامتناع عن النطق بالعقاب، كما ورد برأي النيابة العامة، وذلك منعاً للطعن على القانون بعدم الدستورية، سيما أن المحكمة الدستورية قد قضت بعدم دستورية مادة مشابهة لذلك وهي المادة (42) من القانون رقم (106) لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، باعتبار أن هذا الحظـر يـغـل يـد القاضي ويعتبر تدخلاً في سلطاته.

كما سبق أن أفاد ممثلو النيابة العامة بعدم وجود مانع للأخذ بفكرة منع تعارض المصالح، وأبدو ملاحظاتهم حول الموضوع، وأشاروا إلى أن قوانين تنظيم القضاء كانت سباقة في الأخذ بجوهر فكرة منع تعارض المصالح.

كذلك سبق أن أفاد ممثلو الهيئة العامة لمكافحة الفساد بتمسك الهيئة بمشروع القانون المقدم من الحكومة، وأوضحوا أهمية إقرار القانون، ذلك أنه يعد استحقاقاً دولياً بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، كما أن إقراره ينعكس إيجاباً على موقف الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويت مشروع قانون

برلماني: المركزي الكويتي يتحفظ على شراء القروض بسبب الكلفة المالية

في مداولته الأولى.. برلمان الكويت يقر قانون تعارض المصالح

الكويت.. الحكومة تنسحب من جلسة مناقشة إسقاط القروض بمجلس الأمة

إلغاء الوكيل المحلي.. أحدث خلافات الحكومة الكويتية ومجلس الأمة