تعرضت دوريته لإطلاق نار.. مقتل جندي أيرلندي من قوات اليونيفيل بلبنان

الخميس 15 ديسمبر 2022 09:02 ص

تعرّضت دورية لقوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان، لإطلاق نار ما أدى إلى مقتل جندي أيرلندي وإصابة 3 آخرين بجروح.

وفي المعلومات الأولية، فإن إشكالاً حصل الأربعاء في منطقة العاقبية بين أهالي المنطقة وقوّة من "اليونيفيل"، إثر اعتراض الأهالي على مسار الدورية غير المعتاد.

وعلى الأثر، سُمع صوت إطلاق نار، فيما تعرّضت آلية تابعة للقوات الدولية لحادث أثناء محاولة الانسحاب من موقع الإشكال، ما أدّى إلى انقلابها، وجرح عناصرها.

وأعلنت قوات الدفاع الأيرلندية في بيان، أن "جندياً أيرلندياً من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قُتِل في لبنان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عندما تعرّضت قافلة مكونة من مركبتين مدرعتين، تقلّ 8 جنود وكانت متجهة نحو بيروت، لنيران أسلحة خفيفة".

وأضاف البيان أن "فرداً آخر من قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) حالته خطرة، بعد أن خضع لعملية جراحية بعد الواقعة بينما يتلقى جنديان آخران العلاج من إصابات طفيفة".

وذكرت القوات الأيرلندية: "نؤكد ببالغ الأسى مقتل أحد جنودنا في قوات حفظ السلام في واقعة خطرة في لبنان الليلة الماضية".

وغالباً ما تتعرّض دوريات قوات "اليونيفيل" لاعتراض من قبل الأهالي لدى عبورها داخل القرى والبلدات الجنوبية، بحجة منعها من التقاط صور تكشف مواقع لـ"حزب الله".

وتأتي هذه الحادثة قبل أيام على معلومات عن احتمال قدوم الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إلى الجنوب لتمضية عيد الميلاد مع القوات الفرنسية العاملة ضمن "اليونيفيل"، في حين تنتقد فرنسا السلطات الإيرانية على طريقة قمعها الاحتجاجات الشعبية.

وكان القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي في أغسطس/آب الماضي، والمتعلق بالتمديد لقوات حفظ السلام، أكد "أن اليونيفيل لا تحتاج إلى إذن مسبق ولا إلى إذن بتنفيذ المهام الموكلة إليها والتي يحق لها القيام بها بشكل مستقل".

وبمعنى آخر، السماح لقوات "اليونيفيل" بالقيام بعمليات تفتيش ودوريات ضمن منطقة عملها من دون حاجة إلى إذن مسبق من الجيش اللبناني أو مؤازرته، الأمر الذي لم يكن وارداً في القرارات السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليونيفيل حزب لله لبنان جنوب لينان

بدء التحقيق في حادث اليونيفيل.. ميقاتي يأسف وحزب الله يتبرأ

ميقاتي يتوعد المتورطين بمقتل أيرلندي من قوات حفظ السلام

مطالبات بالتحقيق.. إدانات عربية لمقتل جندي من يونيفيل بلبنان

تحديد المشتبه بهم في مقتل عنصر أيرلندي من اليونيفيل جنوبي لبنان

لبنان.ـ اتهام 5 من حزب الله وحركة أمل بقتل جندي من يونيفيل عمدا