الكويت وبريطانيا تبحثان العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية

الخميس 22 ديسمبر 2022 09:20 م

بحث وزير الخارجية الكويتي الشيخ "سالم عبدالله الجابر الصباح"، الخميس، مع وزير القوات المسلحة البريطانية "جيمس هيبي"، العلاقات الثنائية وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الجانبين في إطار زيارة رسمية (غير معلنة المدة) يقوم بها هيبي إلى الكويت، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وجرى خلال اللقاء "استعراض أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والتطورات التي تشهدها المنطقة".

ووفق الوكالة "استعرض الجانبان العلاقات التاريخية والصداقة الراسخة، وناقشا مجالات التعاون بما يعزز المصالح المشتركة ويعود بالمنفعة على البلدين".

كما أعرب الجانبان عن تطلعهما لعقد اجتماع مجموعة التوجيه المشتركة بين البلدين في دورته الـ 19 مطلع عام 2023.

ومجموعة التوجيه الكويتية البريطانية المشتركة تم تشكيلها خلال زيارة أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" إلى بريطانيا عام 2012.

وخلال اللقاء جدد الصباح موقف بلاده الداعم لحلّ الأزمات في العالم عبر الوسائل السلمية والتفاوض، بما يتوافق مع القانون الدولي واحترام سيادة الدول.

من جانبه، أشاد "هيبي" بجهود الكويت في "ترسيخ دعائم حفظ الأمن والسلم الدوليين مجددًا التزام بلاده بصون أمن وسلامة الكويت وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأعرب "هيبي" عن شكر بلاده للكويت لاستقبال القوات المسلحة البريطانية على أراضيها، بحسب الوكالة.

وكان قد كشف السفير البريطاني لدى الكويت "مايكل دافنبورت" في 2018 أن بلاده نشرت مجموعة مشاة متخصصة من جنودها لتدريب القوات الكويتية كجزء من نشرها التشغيلي الأولي، لافتا إلى أن بلاده "تنظر في إقامة وجود عسكري دائم في الكويت بناء على طلب حكومتها".

وفي لقاء آخر الخميس، بحث رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن "خالد صالح الصباح" مع "هيبي"، عددًا من المواضيع المتعلقة بالجوانب العسكرية.

ووفق بيان عن وزارة الدفاع الكويتية، رافق "هيبي" في زيارته للبلاد السفيرة البريطانية لدى الكويت "بليندا لويس".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت بريطانيا

"تحرير 2023".. الجيش الكويتي يعلن اختتام مناورات مع أمريكا وبريطانيا (صور)

الكويت تعلن عن أول حوار استراتيجي مع بريطانيا في مارس