بريطانيا تتدخل لحل خلاف قانوني مع مكتب هيئة الاستثمار الكويتية بلندن

الثلاثاء 19 يوليو 2022 03:46 م

كشفت وزارة الخارجية البريطانية أن 20 من موظفي مكتب الاستثمار الكويتي في لندن يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية، وذلك في رسالة بعثها مدير البروتوكول بالوزارة إلى إحدى محاكم الاستئناف في بريطانيا.

وجاءت تلك الخطوة من قبل الوزارة بعد أن طلب القضاء البريطاني وثائق حساسة في قضية خلاف بين مكتب الاستثمار الكويتي في لندن، وأحد مديريه السابقين، عقب اتهامات متبادلة بارتكاب مخالفات، حسبما نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وتعود تفاصيل القضية إلى رفع "سايمون هارد"، الرئيس السابق للدخل الثابت في المكتب، دعوى قضائية ضد مكتب الاستثمار الكويتي أمام محكمة التوظيف في لندن، اتهمه فيه بارتكاب مخالفات وتمييز على أساس السن.

في المقابل، رفع مكتب الاستثمار الكويتي دعوى أمام المحكمة العليا، اتهم فيه "هارد" بارتكاب مخالفات في الميزانية من خلال زيادة رواتب ومكافآت أثناء غياب أحد كبار المديرين التنفيذيين في المكتب.

وجاءت رسالة وزارة الخارجية للمحكمة البريطانية بعد أسابيع من خسارة مكتب الاستثمار الكويتي في لندن جلسة استماع حاسمة في القضية.

وكان "صالح العتيقي"، الرئيس التنفيذي لمكتب الاستثمار الكويتي في لندن، والمدرج من بين الأسماء المعنية في القضية، أعلن أنه ملحق مالي للسفارة الكويتية في لندن ولديه امتيازات دبلوماسية.

وأضافت "بلومبرج" أن رسالة من مدير البروتوكول في وزارة الخارجية البريطانية إلى محكمة استئنافية في البلاد، أرسلت بعد خسارة مكتب الاستثمار الكويتي معركة قانونية لتأكيد الحصانة السيادية على موظفين فيه، ولتجنب رفع دعوى قضائية من قبل مدير سابق في المكتب تحول إلى أحد المُبلغين عن ارتكاب مخالفات.

وتابعت الوكالة قائلة إن رسالة الحكومة البريطانية إلى إحدى المحاكم المحلية الآن قد يكون لها آثار سلبية على التوظيفات في مكتب الاستثمار الكويتي في لندن، الذي لطالما كان يعلن عن إغراءات وتفويضات استثمارية كجزء من إعلانات التوظيف، وأنه محمي بسبب ارتباطه بدولة الكويت.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مكتب هيئة الاستثمار الكويتي فى لندن وزارة الخارجية الكويتية

الكويت تحظر استيراد الأبقار من بريطانيا والطيور من كازاخستان وبولندا والمجر

وثائق: هكذا ضغط بلير على ولي عهد الكويت لشراء أسلحة بريطانية

الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تعين رئيساً جديداً لمكتبها بلندن

إحالة وزير كويتي للتحقيق بسبب مكتب الاستثمار في لندن.. ما القصة؟

صحيفة كويتية: الهيئة العامة للاستثمار لن تنسحب من أوروبا

الكويت وبريطانيا تبحثان العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية