وسائل إعلام مصرية تروج لفوائد تناول أرجل الدجاج.. سخرية وغضب شعبي واسع

الأحد 25 ديسمبر 2022 06:04 ص

أثار تناول المعهد القومي للتغذية في مصر (حكومي)، لما اعتبره "فوائد تناول أرجل الدجاج"، وترويج وسائل الإعلام لقيمتها الغذائية وتأثيرها على صحة الجسم والبشرة، موجة من الغضب العام والسخرية الواسعة بين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك بالتزامن مع تصاعد ارتفاع الأسعار، ووصول أسعار بعض السلع الأساسية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، وسط توقعات باستمرار الموجة التضخمية.

البداية كانت مع الصفحة الرسمية للمعهد القومي للتغذية على "فيسبوك"، والتي نشرت قائمة بالبدائل الغذائية الغنية بالبروتين، وقالت إنها "تحقق وفرة بالميزانية".

وتحدث المعهد عن عدة "بدائل غذائية غنية بالبروتين وقادرة على توفير الميزانية"، من بينها "أرجل الدجاج".

وعدَّد المعهد فوائد تناول أرجل الدجاج، وقال إنها غنية بالبروتين، والسعرات الحرارية ولكن بصورة معتدلة، فعند إزالة الجلد توفر أرجل الدجاج 106 سعرات حرارية.

وتابع المعهد القومي للتغذية، أن الفخذ بدون جلد الدجاجة يحتوي على 176 سعراً حرارياً، كما تحتوي أرجل الدجاج على البروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد ونمو العضلات.

وفي وقت متزامن، نشرت عدة وسائل إعلام مصرية منها "كايرو 24" و" صدى البلد" و"مصراوي"، تقاريرا تتحدث عن "فوائد أرجل الدجاج".

ولم يقتصر الأمر على الصحف والمواقع الإخبارية، بل تخطاه للترويج لها عبر الفضائيات، حيث تحدث رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين المصرية "عبدالمنعم خليل"، عن "فوائد تناول أرجل الدجاج"، وذلك في مداخلة ببرنامج "على مسؤوليتي" المذاع بفضائية "صدى البلد".

وقال: "ليس هناك أي مشكلة في تناولها، وبتجربتي ممكن أقول إن أرجل الفراخ (الدجاج) بها مادة جيلاتينية قوية جدا لعلاج آلام الظهر، ونقوم بتصدير كميات كبيرة من أرجل الفراخ إلى الصين".

وفي المداخلة الهاتفية، أكد أن "مصر تصدر كميات كبيرة من أرجل الدجاج"، مضيفا أنها "من أفضل وأفخم الأطباق في الصين لما تحتويه على مادة غنية بالبروتينات وغير ممنوع تداولها".

وفي الوقت الذي اعتبر البعض أنها تقدم بذلك "حلولا للأسر المصرية" للتغلب على غلاء الأسعار، سخر آخرون من تداول تلك الأخبار التي تمهد لـ"المزيد من الإجراءات الاقتصادية".

وتساءل المغردون عمن سيأكل لحوم الدجاج، حال أكل المصريين الأرجل، وعما سيأكله الكلاب، إذا أكل المصريون الأرجل.

واستعاد مغردون على موقع "تويتر" التصريح السابق للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي قال فيه: "لازم أغني الناس"، مستحضرين الترويج الإعلامي المستمر عن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

فيما اعتبر البعض الترويج لأكل "أرجل الدجاج"، بمثابة "أهانة للمصريين".

وتلقت مصر ضربات عدة قاسية جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، فقد كان لارتفاع أسعار الحبوب ضرر كبير عليها باعتبارها من أكبر مستوردي القمح في العالم، كما فقدت جزءا كبيرا من السياح الأوكرانيين والروس الذين شكلوا 40% من 8 ملايين سائح عام 2021.

وتستمر الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر بسبب نقص الموارد والاستثمارات الأجنبية الذي أدى الى انخفاض قيمة العملة المحلية بنحو 57% مع تنامي الدين الخارجية إلى أكثر من 150 مليار دولار، وزيادة حجم الفوائد والأقساط التي يتعين على مصر سدادها على المدى القريب.

والخميس، رفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة لليلة واحدة أكثر من المتوقع بواقع 300 نقطة أساس، محذرا من تزايد "الضغوط التضخمية".

ويشير رفع سعر الفائدة إلى أن البنك المركزي ربما يعد لمزيد من عمليات خفض قيمة الجنيه.

وتسارع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر إلى أعلى مستوى في 5 سنوات عند 21.5% في نوفمبر/تشرين الثاني من 19% في أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرجل الدجاج أزمة اقتصادية غضب

سي إن إن: لماذا تطلب الحكومة المصرية من شعبها أكل أرجل الدجاج؟

بعد أسعارها الفلكية.. ميدل إيست مونيتور: من يستطيع شراء اللحوم في مصر اليوم؟