هروب جديد للاستثمار.. مالكتا "النساجون الشرقيون" تنقلان حصتيهما لخارج مصر

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 07:07 ص

نقلت "ياسمين" و"فريدة" نجلتا رجل الأعمال "فريد خميس" حصتيهما الباغة 163.74 مليون سهم من أسهم شركة النساجون الشرقيون للسجاد لصالح صندوق FYK Limited مقابل 1.4 مليار جنيه.

جاء ذلك في بيان لشركة "النساجون الشرقيون" في ظل أزمة مالية خانقة تتعرض لها مصر.

وقالت الشركة، في بيان إفصاح البورصة المصرية الصادر يوم الأحد، إن "ياسمين محمد فريد خميس" باعت كامل حصتها في الشركة بنسبة 12.31%، بعدد أسهم بلغ 81.87 مليون سهم، بسعر 8.4 جنيه للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية 687.74 مليون جنيه.

وأضافت أن أختها، "فريدة"، باعت نفس عدد الأسهم وبنفس القيمة الإجمالية.

وستظل ابنتا رجل الأعمال الراحل "محمد فريد خميس"، وتمثلان الجيل الثاني من أفراد الأسرة في قيادة الشركة، محتفظتين بنفس نسب الملكية في شركة تصنيع السجاد بشكل غير مباشر، حيث إن الصندوق المُشتري، والذي يتكون اسمه من الحرف الأول من اسم كل من البنتين وأبيهما، مملوك بالكامل لهما، بعد وفاة الأب.

والصندوق FYK Limited هو كيان إنجليزي تم تأسيسه حديثًا ويعمل في 4 أنشطة مختلفة، لا تشمل السجاد، وهو مملوك لابنتي "فريد خميس".

وأكد بيان البورصة المصرية أن عملية إعادة الهيكلة لن تؤدي إلى أي تعديل في هيكل ملكية شركة "النساجون الشرقيون"، وأنه لن يكون هناك تغيير في المستفيد النهائي، وبالتالي المجموعات المرتبطة بهذه الشركة، ونسب ملكيتها.

ويرى مختصون أن الخطوة ينظر إليها على أنها مؤشر جديد على مناخ غير موات للأعمال في ظل أزمة الدولار والقيود المفروضة على المستثمرين.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تم تعيين الأخت الكبرى، "ياسمين"، رئيسة للشركة، بينما تعمل الأخت "فريدة" نائبة لرئيس الشؤون المالية، بالإضافة إلى شغلها منصب عضو مجلس إدارة الشركة.

وتعتبر شركة "النساجون الشرقيون" من أبرز وأعرق الشركات المتخصصة في صناعة السجاد على مدار السنوات الماضية، واكتسبت شهرة كبيرة بعدما أسسها رجل الأعمال الراحل "محمد فريد خميس"، قبل أكثر من أربعة عقود، وتبيع منتجاتها في السوق المصرية والعربية والخليجية، وتصدر كميات ضخمة من منتجاتها للعديد من دول العالم.

 كما تملك مصنعين خارج مصر، أحدهما في الصين والآخر في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق، أرجع "محمد النجار"، الإعلامي المتخصص في الاقتصاد، والذي سبق له تقديم العديد من البرامج الاقتصادية على القنوات المصرية الموالية، الأحد، سبب خطوة الشركة إلى "تحويل أرباح الأختين للدولار، مع الاحتفاظ بها خارج البلاد، وهو ما ينطبق أيضاً على حصيلة البيع، إن رغبتا في بيع حصتيهما بالشركة مستقبلاً".

وأضاف "النجار": "ببساطة تاني (مرة أخرى) بنخرج فلوسنا بره (خارج مصر) بهدوء ومش أول حد يعمل كده فيه شركات كتير عملتها وفي المقدمة عائلة ساويرس صاحبة أكبر عملية نقل ملكية شركات خارج مصر بدأت منذ 2007 تقريبا".

من جهته، انتقد المحامي والمرشح الرئاسي السابق "خالد علي" من أثنوا على خطوة الأختين، باعتبارها فكرة ذكية ومن خارج الصندوق، موضحاً أن الكثيرين فعلوها من قبل.

وكتب "خالد علي"، الإثنين على "فيسبوك": "يا جماعة الخير دي حركة قديمة جداً ومن قاع قاع الصندوق، واتهرست في السوق سبعتلاف مرة (استخدمت آلاف المرات)، وفي (هناك) شركات من الأساس بيتم تكوينها بين شركات مصرية وشركات أخرى خارج مصر مملوكة لنفس الأشخاص".

وأضاف: "طبعاً الحركة دي كلها فوايد أبرزها ملاذات ضريبية، ووجود شركة أجنبية يجعلك خاضعا للاتفاقيات الدولية للتحكيم التجاري الدولي، والفلوس كلها بتتحرك خارج مصر سواء إيرادات أو مصروفات أو أرباح وعمولات".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر شركة النساجون الشرقيون فريد خميس رجل أعمال مصري

لماذا يهرب رجال الأعمال من مصر عبر شركات وأسواق أجنبية؟

لا نثق فيهم.. مصريون بالخارج يرفضون ضخ أموال في شركة الحكومة للاستثمار