رد السعودية على مبادرة «الجعفري» للمصالحة مع إيران

الأحد 17 يناير 2016 04:01 ص

كشف وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، السبت، رد السعودية على مبادرته التي أطلقها للمصالحة بين الرياض وطهران.

وقال «الجعفري» في حوار مع قناة السومرية العراقية إن «وزير الخارجية السعودي أكد لي، خلال اتصال هاتفي جمعنا، بأن إيران إذا خطت خطوة واحدة فإن بلاده ستبادرها بعشر خطوات»، مشيرا إلى أنه «مع عنفوان الأزمة فإن عناصر التهدئة تبقى موجودة، لكنها بحاجة إلى من يحركها».

وأضاف أن «الجبير تقبل المبادرة العراقية بشأن إنهاء التوتر بين الرياض وطهران برحابة صدر»، لافتا إلى «أنني لست متعصبا بأن تكون المبادرة على لسان العراق بقدر ما تساهم بإنهاء التوتر الحاصل».

وبين «الجعفري»، أنه «عندما زرت إيران والتقيت بالرئيس حسن روحاني وجدته متفاعلا بشكل إيجابي مع المبادرة، ولم يكن راغبا بأن تصل العلاقة لهذه الدرجة من التوتر"، معتبرا أنه "لا توجد حكومة عاقلة في العالم تشتهي إشعال الفتن».

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران على خلفية مهاجمة متظاهرين للسفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر».

وبشأن عملية اختطاف الصيادين القطريين في محافظة السماوة جنوبي العراق الشهر الماضي، اعتبر «الجعفري» الحادثة إهانة للعراق، مشيرا إلى أن المساعي مستمرة لإطلاق سراحهم سريعا.

وقال «الجعفري» إن «اختطاف الصيادين القطريين أمر مؤلم، وهو تجاوز علينا وإهانة لنا قبل أن يكون تجاوز عليهم»، مضيفا أن «الصيادين دخلوا إلى الأراضي العراقية بطريقة رسمية، وهم ليسوا شريحة معسكرة أو سياسية».

وبشأن الجهات التي تقف وراء اختطاف الصيادين القطريين، قال «الجعفري» إن «هناك إشارات من هنا وهناك وكل الاحتمالات مفتوحة وواردة».

وكان مسلحون مجهولون اختطفوا في 21 ديسمبر/ كانون أول الجاري، 26 قطريا على الأقل من مخيم للصيد، أقاموه بمنطقة صحراوية جنوب العراق، قرب الحدود السعودية، فيما تمكن 9 أشخاص على الأقل كانوا ضمن المجموعة المخطوفة من الهرب، وعبروا الحدود إلى الكويت.

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية إيران الجعفري الأزمة السعودية الإيرانية

«التعاون الإسلامي»: لا وساطة بين السعودية وإيران دون تكليف

خريطة المواقف من الأزمة السعودية الإيرانية

الأزمة السعودية الإيرانية تنذر بإطالة أمد الحرب في سوريا

وزير الخارجية العراقي يزور طهران رغم الأزمة السعودية الإيرانية

«دي ميستورا» يزور الرياض وطهران بعد ساعات من قطع العلاقات

«همساية» برنامج سعودي باللغة الفارسية يغضب إيرانيين

وزير الخارجية العراقي: الأزمة بين السعودية وإيران تؤثر على المنطقة

الجعفري: «قاسم سليماني» يعمل «مستشارا عسكريا» في العراق

الطلاب اليمنيون في حوزات إيران الدينية