«همساية» برنامج سعودي باللغة الفارسية يغضب إيرانيين

الاثنين 18 يناير 2016 11:01 ص

حذرت وكالة أنباء «فارس» الإخبارية الإيرانية من تأثير برنامج «همسايه»، الذي تبثه قناة «الإخبارية» السعودية، ويعني الجار، والذي يتناول قضايا الواقع الإيراني، ويسلط الضوء على الجانب الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والوضع المعيشي المتدهور في المجتمع الإيراني الذي نتج عن سياسات نظام الملالي المتمثلة في التدخل في شؤون دول الجوار.

ووصفت وكالة «فارس» البرنامج بأنه برنامج ضد النظام الإيراني ومصالحه، وأنه يهدد وحدة البلاد.

الوكالة شبه الرسمية المقربة من النظام الإيراني، أوضحت «أن قناة الإخبارية بدأت بث برنامج همسايه باللغة الفارسية بجانب تناول وسائل الإعلام الأخرى للقضايا الإيرانية»، محذرة من الآثار المستقبلية على الرأي العام الإيراني.

 من جهته أعرب «محمد جعفر محمد زاده» المستشار في وزارة الثقافة والدعوة الإيرانية عن قلقه العميق حيال ما أسماه إطلاق القناة السعودية الناطقة بالفارسية، وذكر عبر تدوينة على حسابه في «تليجرام» بحسب موقع «اعتدال»، أن «القناة بدأت بث برامجها الأسبوع الماضي، في إشارة إلى برنامج «همسايه».

واعتبر «زاده» أن ما تقوم به المملكة يعد الخطوة الأولى نحو ما أسماها بـ«الحرب الثقافية» ضد إيران، داعيا إلى «ضرورة مواجهة هذا المخطط»، على حد قوله.

يذكر أن برنامج «همسايه» يبث على شاشة قناة الإخبارية كل يوم سبت الساعة 9:30 بتوقيت مكة المكرمة، وكل يوم اثنين بنفس التوقيت بترجمة للغة الفارسية، كما يقوم على إعداد هذا البرنامج وترجمته باللغة الفارسية فريق عمل سعودي برئاسة «فيصل الشمري»، وتقديم د. «محمد السلمي» المختص في الشؤون الإيرانية، وبإشراف «جاسر الجاسر» مدير عام القناة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

همساية برنامج سعودي إيران وكالة فارس

إيران والعرب.. صراع الأقطاب والمشاريع!

إيران الجميلة أو القبيحة في العالم العربي

رد السعودية على مبادرة «الجعفري» للمصالحة مع إيران

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

«دي ميستورا» يزور الرياض وطهران بعد ساعات من قطع العلاقات

إيران تتجه لإقرار التعليم باللغة الأم للأتراك والأكراد

السعودية تطلق فضائية بالفارسية لإظهار خدمة الحجاج على مدار 24 ساعة