«عكاظ»: ميليشيات شيعية تهدد بقتل سجناء سعوديين في العراق

الأحد 17 يناير 2016 09:01 ص

كشفت مصادر لصحيفة «عكاظ» السعودية أن ما تسمى (عصائب أهل الحق)، وهي ميليشيات شيعية عراقية، هددت باقتحام سجن الناصرية في محافظة ذي قار، جنوبي العراق، وتصفية السجناء السعوديين فيه، وذلك بعد تنفيذ المملكة حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر مؤخرا.

وأفادت المصادر بأن إدارة سجن الناصرية بادرت فور علمها بهذه التهديدات الجمعة إلى إعادة دمج السجناء السعوديين مع بقية السجناء العراقيين ومن الجنسيات الأخرى خشية من اقتحام السجن بطريقة أو بأخرى.

وكانت إدارة السجن قد عزلت السجناء السعوديين (نحو 50 سجينا) في زنازين خاصة بهم.

من جهة أخرى، قالت مصادر للصحيفة إن وزارة العدل العراقية بدأت في تنفيذ أحكام الإعدام بحق حوالى مئة شخص غالبيتهم عراقيون من الطائفة السنية.

وتم بالفعل إعدام أول شخص في سجن الرصافات، من قائمة المئة التي أعلنتها الوزارة، وبينهم سجينان سعوديان هما عبدالله بن عزام القحطاني وعبدالله بن سيدات الشنقيطي المحكومان بالإعدام منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وأضافت المصادر في بغداد أنه تم يوم الجمعة اقتياد ستة أشخاص وإيقافهم في الحبس الانفرادي، وتم تنفيذ الإعدام بأحدهم (عراقي) في حين تم تأجيل تنفيذ الحكم بالبقية حتى إشعار آخر.

وأشارت إلى وجود مخاوف من إعدام «القحطاني» والشنقيطي» السعوديين، وهما ضمن خمسة سعوديين صدر بحقهم حكم بالإعدام من المحاكم العراقية بتهمة الإرهاب.

وأفصحت المصادر أن السجناء المئة الذين سينفذ فيهم حكم الإعدام بينهم سجناء عرب من السودان وليبيا وفلسطين والأردن واليمن.

وفي وقت سابق، دعا «قيس الخزعلي»، زعيم تنظيم «عصائب أهل الحق»، (العراقي الشيعي)، السلطة القضائية العراقية إلى تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق السجناء السعوديين في العراق المتورطين في جرائم إرهابية «فورا وبلا تردد».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية إعدام ميليشيات شيعية

زعيم «عصائب أهل الحق» يطالب بإعدام المدانين السعوديين في العراق «فورا»

«ثامر السبهان»: الإفراج عن 10 سعوديين من سجون العراق

العراق: «عصائب أهل الحق» تبارك هجوم الحوثيين على معسكر «صافر» في اليمن

سعودي عائد من سجون العراق: عذبوني بسبب جنسيتي وطلبوا مني الإساءة للمملكة

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من هجمات انتقامية لميليشيات شيعية ضد المدنيين السنة في «تكريت»

وصية السعودي «القحطاني» قبل إعدامه في العراق

قيادي بـ«الحشد الشعبي» يهدد بإعدام سجناء سعوديين وعراقيين الثلاثاء