نتنياهو يدافع اقتحام بن غفير للأقصى: لن ننصاع لإملاءات حماس

الثلاثاء 3 يناير 2023 08:20 م

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أن اقتحام وزير الأمن الداخلي المتطرف "إيتمار بن غفير" للمسجد الأقصى، الثلاثاء، أمر اعتيادي حدث قبل ذلك، ولم يغير من الوضع القائم في الحرم القدسي، متحدثا عن أهمية عدم الانصياع لما أسماها "إملاءات (حركة المقاومة الإسلامية) حماس".

وفي تصريح مكتوب، قال مكتب "نتنياهو" إنه "ملتزم بالحفاظ على الوضع القائم دون تغيير في الحرم القدسي.. لن تملي حماس علينا".

وتابع: "في ظل الوضع الراهن، صعد الوزراء إلى الحرم القدسي في السنوات الأخيرة، بمن فيهم وزير الأمن الداخلي (الأسبق) جلعاد إردان. لذلك، فإن الادعاء بحدوث تغيير في الوضع الراهن لا أساس له".

ومقابل دفاع "نتنياهو"، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق زعيم المعارضة "يائير لابيد"، في تغريدة: "حتى يقضي بن غفير 13 دقيقة في الحرم القدسي وضعنا في خلاف مع نصف العالم.. (هذه) عدم مسؤولية سياسية وضعف لا يصدق من جانب نتنياهو أمام وزرائه".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن "نتنياهو" سيؤجل زيارته إلى أبوظبي، والتي كانت مقررة الأسبوع المقبل؛ بسبب تداعيات اقتحام "بن غفير" للأقصى، لكن مصدرا من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قال إن تأجيل الزيارة لا علاقة له بالأمر.

وصباح الثلاثاء، اقتحم "بن غفير" الأقصى دون إعلان مسبق، وبعد أن أشاعت مصادر إسرائيلية بأنه قرر إرجاء ذلك بعد طلب من رئيس الوزراء "نتنياهو".

والإثنين، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن حركة "حماس" أرسلت رسالة عبر الوسيط المصري والأمم المتحدة، مفادها أنها لن تقف "مكتوفة الأيدي" حال نفذ "بن غفير" تهديده باقتحام المسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو إيتمار بن غفير اقتحام الأقصى حركة حماس القدس

لابيد: اقتحام بن غفير للأقصى وضعنا في خلاف مع نصف العالم

البيت الأبيض والخارجية.. واشنطن تعلق على اقتحام بن غفير للأقصى

كيف سترد حماس بعد اقتحام بن غفير الأقصى؟.. موقع بريطاني يتوقع السيناريوهات

صحيفة عبرية: بن غفير يجعل مستقبل إسرائيل في خطر