إيران.. 3 أحكام جديدة بالإعدام على صلة بالاحتجاجات

الاثنين 9 يناير 2023 09:30 ص

أعلنت السلطة القضائية الإيرانية الإثنين، إصدار أحكام إعدام بحق 3 أشخاص لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن وسط البلاد، على هامش الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة "مهسا أميني".

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر/أيلول، احتجاجات إثر وفاة "أميني" (22 عاما) بعد 3 أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق، لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وترفع الأحكام الجديدة التي لا تزال ابتدائية وقابلة للاستئناف، إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متصلة بالاحتجاجات إلى 17، تمّ تنفيذ 4 منها، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمَين آخرَين.

وقتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات.

كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب" يقف خلفها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.

وأصدر القضاء حكما بالإعدام بحق كل من "صالح مير هاشمي" و"مجيد كاظمي" و"سعيد يعقوبي"، بعد اتهامهم بـ"الحرابة"، وفق ما أفاد الإثنين موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وأشار الموقع الى أن الثلاثة دينوا بالضلوع في عملية قتل 3 من عناصر قوات الأمن في محافظة أصفهان وسط البلاد في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي القضية ذاتها، أصدر القضاء أحكاما بالسجن بحق متّهمَين آخرَين، أحدهما لاعب كرة القدم "أمير نصر آزاداني"، البالغ من العمر 26 عاما

وأصدرت المحكمة بحق اللاعب الذي يدافع عن ألوان نادي إيران جوان المحلي 3 أحكام بالسجن لفترات متفاوتة.

ووفق القانون الإيراني، على "نصر آزاداني" أن يقضي العقوبة الأطول من بين فترات السجن، وهي الحبس 16 عاما.

وكانت قضية اللاعب واحتمال الحكم بإعدامه، قد أثارت انتقادات من أطراف خارجيين، تتقدمهم النقابة الدولية للاعبي كرة القدم "فيفبرو".

وأوضح "ميزان أونلاين" أن كل الأحكام الصادرة في قضية قتل العناصر الـ3 من قوى الأمن، هي ابتدائية وقابلة للاستئناف أمام المحكمة العليا.

وسبق للسلطة القضائية أن نفذت أحكام إعدام بحق 4 أشخاص دينوا باعتداءات على رجال الأمن على هامش الاحتجاجات التي طالت مختلف أنحاء البلاد، وتقترب من إتمام شهرها الرابع.

وأعلن القضاء السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق كل من "محمد مهدي كرمي" و"سيد محمد حسيني" لإدانتهما بالضلوع في عملية قتل "روح الله عجميان"، وهو عنصر في قوات التعبئة (البسيج)، في مدينة كرج غرب طهران في 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي ديسمبر/كانون الأول، تم تنفيذ حكم الإعدام بحق كل من "مجيد رضا رهناورد" و"محسن شكاري"، بعد إدانتهما باعتداءات على عناصر من قوات الأمن أيضا.

ومن أصل مجموع أحكام الإعدام الـ17، تم تنفيذ 4 والمصادقة على اثنين آخرين من قبل المحكمة العليا.

وتبقى 5 أحكام في المرحلة الابتدائية وقابلة للاستئناف أمام المحكمة العليا، بينما أمرت الأخيرة بإعادة محاكمة 6 أشخاص حكم عليهم بالإعدام.

ووفق أرقام منظمة العفو الدولية الحقوقية ومقرها لندن، تحتل إيران المرتبة الثانية عالميا خلف الصين في عدد أحكام الإعدام المنفّذة.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاجات إيران إعدام أحكام

3 دول أوروبية تستدعي سفراء طهران للتنديد.. ما القصة؟

إيران تقر حكم إعدام المسؤول السابق علي رضا أكبري

النار تحت الرماد.. لهذه الأسباب لا يستطيع خامنئي إعلان الانتصار على الاحتجاجات

نداء من 30 سجينة سياسية في إيران.. هذه طلباتهن

حكم إعدام جديد بحق إيراني أدين بقتل أشخاص خلال تظاهرات مهسا أميني

منظمتان حقوقيتان: أحكام الإعدام المنفذة في إيران تقفز 75% في 2022