الملك سلمان يقر تعديلا على قانون الجنسية السعودية.. تعرف عليه

الأربعاء 11 يناير 2023 06:48 م

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" مرسوما بتعديل إحدى مواد قانون نظام الجنسية.

ويتعلق التعديل بالمادة 8 من قانون الجنسية، حيث تضمن إحلال عبارة "بأمر من رئيس مجلس الوزراء" بناء على اقتراح وزير الداخلية محل عبارة "بقرار من وزير الداخلية"، حسب صحيفة "عكاظ" المحلية.

وتنص المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية قبل التعديل على أنه يجوز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط المطلوبة.

وبحسب المادة رقم 9، يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه عدد من الشروط، وتشمل: أن يكون عند تقديم طلب الجنسية العربية السعودية قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية.

وتشمل الشروط أيضاً أن يكون سليم العقل والجسم، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على 6 أشهر، وأن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول، وأن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة، ومن الشروط أن يجيد اللغة العربية تحدثاً وقراءة وكتابة.

ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

وأدخلت السعودية إصلاحات في قانون الجنسية، إذ كان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أصدر أمراً ملكياً عام 2021 بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، "بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة".

وبحسب المرسوم حينها يأتي ذلك تماشياً مع رؤية 2030 "الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجنسية السعودية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز قانون الجنسية السعودية

تغيير على قانون إصدار الجنسية السعودية.. أصبحت تُمنح من رئيس الوزراء

معهد أمريكي ينتقد التمييز ضد السعوديات المتزوجات من أجانب