إيران تستعين بخبرات الصين لمراقبة حجاب النساء.. كيف ذلك؟

الجمعة 13 يناير 2023 05:45 ص

قال تقرير أمريكي، إن النظام الإيراني يلجأ إلى التكنولوجيا الصينية لمحاصرة النساء والتضييق عليهن من خلال مراقبة مدى التزامهن بقواعد اللباس المفروض في البلاد، وذلك رغم الاحتجاجات التي سببها الأمر، حيث تلزم السلطات النساء بالحجاب منذ ثورة 1979.

وبحسب تقرير موقع مجلة "وايرد" المتخصص بالتكنولوجيا، فإن أجهزة الأمن الإيرانية تقوم باعتقال النساء حتى بعد عدة أيام من مخالفتهن لقواعد اللباس، حيث يجري تتبعهن ورصدهن باستخدام تكنولوجيا التعرف على الوجه الصينية المنشأ.

ونقل الموقع عن وسائل إعلام إيرانية، قصة شابة تعمل في منتزه "سرزامينه شادي" الذي يقع في شرق العاصمة طهران، حيث فتح المدعون العامون تحقيقا بحقها بعدما وثق صورا لها وهي من دون حجاب، فيما تم إغلاق المتنزه بالكامل.

وذكرت الباحثة الإيرانية في حرية التعبير في جامعة أكسفورد، "مهسا علي مرداني"، عن أن الحكومة الإيرانية أمضت سنوات في بناء جهازها الرقمي للمراقبة، وتمتلك قاعدة بيانات الهوية الوطنية، والتي تتضمن بيانات بيومترية تمكنها من تحديد الأشخاص الذين تعتبرهم السلطات منشقين.

أما الناشطة الإيرانية "شارباك شاجاري زاده"، فكانت قد هربت إلى كندا عام 2018 بعد اعتقالات عديدة، إثر توقفها عن ارتداء الحجاب في 2017، وقالت للموقع إنه ليس من الغريب "إغلاق الشركات والأعمال لعدم الامتثال للقوانين الإيرانية الصارمة فيما يتعلق بملابس النساء".

وأضافت أنها "تشعر بالقلق بعد استهداف النساء، مثل الشابة التي تعمل في المتنزه"، خاصة أنه يتم ملاحقة النساء "بخوارزميات التعرف على الوجوه"، ناهيك عن ملاحقتهم من قبل أجهزة الأمن التقليدية أيضا.

وأوضحت أن الشرطة تلاحق الناشطين والمتظاهرين خاصة النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب، حيث يجري اعتقالهن في منازلهن بعد أيام، مؤكدة أن أنماط الاعتقالات تظهر أن تقنية "التعرف على الوجوه" قيد الاستخدام بشكل فعلي في إيران.

وكان مسؤول إيراني كشف في سبتمبر/أيلول الماضي، أن مشرعين إيرانيين اقترحوا استخدام تكنولوجيا التعرف على الوجوده لرصد مخالفات قانون الملابس، مؤكدا أن هذه التقنية يمكنها "التعرف على وجوه الأفراد" المخالفين، بالاستعانة بقاعدة بيانات الهوية الوطنية.

واشتعلت تظاهرات في إيران، بعد نحو أسبوعين من هذه التصريحات، إثر وفاة الشابة، "مهسا أميني" (22 عاما)، بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق لمخالفتها قواعد اللباس الإسلامي، وقتل في الاحتجاجات المئات من الإيرانيين، فيما حكم على 18 بالإعدام.

وكانت تقارير تحدثت قبل عامين عن أن الصين زودت إيران بأنظمة "مراقبة جماعية" والتي ستغطي غالبية سكان البلاد، حيث وضع ما يقارب 15 مليون نقطة كاميرات مراقبة في أكبر مدن في البلاد.

وسيتم ربط أنظمة المراقبة في إيران مع خوارزميات نظام المراقبة الصيني، ما يعني أن قاعدة البيانات الإيرانية ستصبح جزءا من قاعدة البيانات الصينية، وفق تقرير موقع "أويل برايس".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حجاب إيران الحجاب في إيران شرطة الأخلاق قوانين إيران

حولتها لمستعمرة.. كيف تؤثر القنصلية الصينية في إيران على أمريكا؟

الصين عن أول زيارة لرئيسي: فرصة تقدم بالشراكة الاستراتيجية مع إيران

العلاقات الصينية الإيرانية.. التعاون صعب حال فشل إحياء الاتفاق النووي

بسبب فيديو لسيدة.. إيران تغلق سوقا شهيرا للذهب

إيران تركب كاميرات مراقبة لرصد غير المحجبات في الأماكن العامة

احتجاجات الحجاب.. متدينون يخشون التهميش وإضعاف هوية إيران

40% مستعدون للمغادرة.. هجرة أطباء إيران تهدد بانهيار القطاع الصحي