الشيخوخة تهددها.. مدينة صينية تعرض الأموال مقابل الإنجاب

الجمعة 13 يناير 2023 01:52 م

قررت مدينة صينية تقديم حوافز مالية لسكانها من أجل التشجيع على إنجاب الأطفال، وذلك في ضوء التحركات لزيادة معدل المواليد المتدهور في البلاد.

وبحسب صحيفة "التايمز" البريطانية، تعتبر مدينة شنتشن بجنوب الصين، من أوائل المدن الصينية التي تقترح حوافز من هذا القبيل.

وسيُعرَض على سكان المدينة البالغ عددهم 17.7 مليونا، دعما بقيمة حوالي 900 جنيه إسترليني (1000 دولار تقريباً) لتأسيس أسرة، مع مدفوعات إضافية تبلغ 1300 جنيه إسترليني (1586  دولاراً) أو 2300 جنيه إسترليني (2806 دولارات أمريكية) إذا كان لديهم طفل ثانٍ وثالث.

والمنح هي عبارة عن مزيج من الرسوم تُدفَع مرة واحدة لتسجيل المواليد بالإضافة إلى مدفوعات منتظمة حتى يبلغ كل طفل ثلاثة أعوام، وفق صحيفة "ذا غلوبال تايمز" التي يديرها الحزب الشيوعي الحاكم.

كما تخطط السلطات في مدينة جينان الشرقية، تقديم دعم شهري قدره 600 يوان (98.14 دولار أمريكي) لكل طفل يُولَد هذا العام إذا كان هو الثاني أو الثالث في الأسرة.

وكانت مدينة شنتشن قد سجلت سابقا أعلى معدل مواليد في الصين، بينما نمت لتصير مركزاً رئيسياً للتصنيع والتكنولوجيا، لكن هذا المعدل سجل انخفاضاً كبيراً.

وتواجه الصين بأكملها شيخوخة سكانية وتصارع مع إرث سياسة الطفل الواحد التقييدية، التي اعتمدتها لفترة طويلة.

يأتي ذلك رغم رفع الحد الأقصى للإنجاب إلى طفلين اعتباراً من عام 2016، ثم السماح بثلاثة أطفال أو أكثر منذ 2021، إلا أن معدلات المواليد استمرت في الانخفاض.

وتقلق تلك المعدلات الحزب الحاكم بشكل متزايد، حيث تؤدي لتهديد النمو الاقتصادي ومستقبل نظام التقاعد، في وقت يتجاوز عدد السكان الكلي 1.4 مليار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإنجاب في الصين سكان الصين قلة المواليد ارتفاع الشيخوخة