«الوزراء» السعودي يقر اتفاقيتي التعاون الاستخباري والنووي مع أمريكا وكوريا

الاثنين 18 يناير 2016 12:01 ص

وافق مجلس الوزراء السعودي اليوم الإثنين على اتفاقية للتعاون الاستخباري مع الولايات المتحدة وأخرى خاصة بالتعاون النووي مع كوريا، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ووافق المجلس خلال جلسة اليوم الإثنين الذي ترأسها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض على اتفاقية مذكرة تفاهم متعلقة ببرامج التعاون النووي الخاصة بتأسيس الشراكة في تقنية المفاعل ذي الوحدات الصغيرة المدمجة وبناء القدرات البشرية النووية المشتركة والأبحاث الأكاديمية بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالمملكة العربية السعودية ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في جمهورية كوريا.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية الأساسية للتبادل والتعاون في مجالات الاستخبارات الجيومكانية بين وزارة الدفاع السعودية ونظيرتها الأمريكية، الموقع عليها في مدينة (سبرينغ فيلد) بولاية (فيرجينيا ) بتاريخ 21 / 3 / 1436هـ .

وفي مستهل الجلسة، أطلع الملك «سلمان» المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية والرسائل، مع كل من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، واليمني «عبدربه منصور هادي»، والإندونيسي «جوكو ويدودو»، وأمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني»، وكذلك نتائج مباحثاته مع الرئيس المكسيكي «إنريكي بينيا نييتو»، ورئيس البرلمان بجمهورية قرغيزستان «أسيلبيك جيينبيكوف».

وأكد مجلس الوزراء إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات والاعتداءات الإرهابية التي وقعت في كل من العراق، وتركيا، والصومال، وبوركينا فاسو، وباكستان، وإندونيسيا، والكاميرون، وما أسفرت عنه من مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء، مؤكدًا موقف المملكة الراسخ ضد الإرهاب، ومحاربته بكل أشكاله وصوره، وأيًّا كان مصدره، وأن تلك الأعمال الإجرامية تتنافى مع جميع القيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية والشرائع السماوية.

وجدد المجلس تأكيد المملكة أمام الاجتماع السنوي لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك، أنها كانت، ولا تزال، رائدة في مكافحة الإرهاب والتطرف بجميع أنواعه؛ وذلك من خلال جهودها الأمنية والاجتماعية والفكرية، وحثها الدول الأعضاء على الاستفادة من مركز مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة؛ لتطبيق خطة الأمين العام لمكافحة التطرف، مشيرةً إلى أن أكثر ضحايا التطرف من المسلمين في شتى أنحاء العالم.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام «عادل الطريفي»، عقب الجلسة، أن «المجلس استمع بعد ذلك إلى نتائج زيارتي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع إلى الإمارات، ولقائه محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى باكستان التي جاءت استجابة لدعوة الحكومة الباكستانية، ولقائه رئيس الوزراء نواز شريف، وقائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن راحيل شريف».

وأثنى مجلس الوزراء على ما قامت به قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، من إيصال المساعدات الطبية والإغاثية للمحاصرين في مدينة تعز، وخاصةً في الأحياء المحاصرة والمناطق الوعرة، من خلال عمليات إنزال المساعدات الطبية والمواد الغذائية، وكذلك المواد الإغاثية بالإسقاط الجوي.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية كوريا أمريكا العلاقات السعودية الأمريكية

«لوكهيد» الأمريكية تبحث مع السعودية صفقات طائرات هليكوبتر جديدة

أمريكا تعزز تعاونها الاستخباراتي في «عاصفة الحزم» ومسؤولون أمريكيون يصفون دعمها بـ”القاصر“

السعودية توقع مذكرات تعاون في المجالات النووية والاقتصادية والبحرية مع كوريا الجنوبية

السعودية وكوريا الجنوبية توقعان مذكرة تعاون نووي سلمي

السعودية وكوريا تبحثان تعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات

«محمد بن سلمان» يبحث مع مسؤول عسكري كوري التعاون الدفاعي المشترك

السعودية وكوريا الجنوبية تتفقان على التعاون في قطاع السيارات وبناء السفن والإلكترونيات