Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بعد القرار الأمريكي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع الفائدة وقطر تثبتها

رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يصعد بأسعار النفط

إيرباص والقطرية تتوصلان إلى تسوية للخلاف بشأن طائرات إيه 350

الزيادة الثامنة.. الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

خلال عام.. مصر تعتزم طرح حصص بـ 20 شركة حكومية في البورصة

Ads

السعودية والكويت تبحثان الخطط المشتركة في المنطقة المقسومة

الأحد 22 يناير 2023 09:14 م

بحثت اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية - السعودية، الأحد، تقارير العمليات البترولية في المنطقة المقسومة البرية والمنطقة المقسومة المغمورة المحاذية لها.

جاء ذلك في اجتماع عقد في منطقة عمليات الخفجي المشتركة، ترأسه عن الجانب الكويتي وكيل وزارة النفط "نمر فهد المالك الصباح"، ومن الجانب السعودي مساعد وزير الطاقة "محمد البراهيم"، وبحضور الأعضاء من الجانبين؛ لبحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، بحسب بيان لوزارة النفط الكويتية.

وأفاد البيان بأن اللجنة ناقشت أيضا الخطط الاستراتيجية والمشاريع الرئيسية القائمة والمستقبلية والمعوقات التي تواجه تطبيقها.

وقال إن الاجتماع بحث كذلك استخدام التقنيات الحديثة المتطورة في العمليات البترولية وعرض تقرير سير أعمال مكتب اللجنة المشتركة الدائم والنظر في الخطط المعدة للحالات الطارئة والإجراءات المتبعة في الفترة الحالية، والمساهمة في توفير الإمكانات المتاحة وتطويرها المستمر وتقييمها للحصول على أفضل النتائج.

وأوضح البيان أنه تم الاطلاع على جهود أعضاء اللجنة التشغيلية وتحقيق أهداف العمليات المشتركة وصياغة خطة عمل مشتركة تحقق المصالح الاستراتيجية للبلدين.

وتأسست اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية - السعودية وفق اتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة الموقعة بين الجانبين في عام 1965، وتتبع وزراء النفط والطاقة من الجانبين مباشرة، ومن أهم اختصاصات اللجنة تسهيل المرور والإجراءات الخاصة بالعاملين في الشركات البترولية في المنطقة المقسومة.

وتضم 6 أعضاء، 3 منهم كويتيون و3 سعوديون، يتم التناوب بينهم لاختيار رئيس من كل جانب كل 3 سنوات بترشيح من جانب الشركاء، وتعقد اجتماعاتها بصورة منتظمة كل ستة شهور بالظروف الاعتيادية.

وتعمل اللجنة على ضمان استمرار الجهود في حسن استغلال الثروات الطبيعية المشتركة وإقامة الدراسات المرتبطة في هذا الشأن، ودراسة الرخص والعقود والامتيازات الجديدة المتعلقة بالمنطقة المقسومة.

ويصل حجم الإنتاج النفطي الكويتي السعودي، من الحقول النفطية المشتركة في المنطقة المقسومة، بحقلي الخفجي والوفرة، إلى 200 ألف برميل يوميا.

وكان البلدان قد وقعا في ديسمبر/كانون الأول 2019، اتفاقية لاستئناف الإنتاج النفطي في الجانبين، بعد أكثر من 5 سنوات دون إنتاج.

وتبلغ مساحة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، نحو 5700 كيلومتر مربع، ويبدأ خط تقسيمها من شمال مدينة الخفجي، ويستمر بشكل مستقيم باتجاه الغرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية منطقة الخفجي النفط لجنة العمليات السعودية الكويتية