بيان سعودي كويتي: استمرار العمل لزيادة الإنتاج في حقلي الخفجي والوفرة

السبت 11 ديسمبر 2021 06:37 ص

أعلنت السعودية والكويت استمرار العمل لزيادة مستوى الإنتاج في كل من عمليات حقلي الخفجي والوفرة المشتركة.

وعقب محادثات أجراها في الكويت ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مع أمير الكويت "نواف الأحمد الجابر الصباح"، أشاد الجانبان "بالتعاون الوثيق بينهما في مجال الطاقة، وبالجهود الناجحة لدول مجموعة أوبك+ الرامية إلى تعزيز استقرار سوق البترول العالمية"، كما أكدا على "أهمية استمرار هذا التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك+".

وأشارا في بيان إلى أنه يجري حاليا التنسيق بين الشركات العاملة في المنطقة المقسومة، والمنطقة المغمورة المحاذية لها فيما يتعلق بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم، وأن العمل مستمر لزيادة مستوى الإنتاج في كل من عمليات الخفجي وعمليات الوفرة المشتركة.

كما اتفق الجانبان على التعاون في مجالات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وتطوير تقنياتها ومشاريعها لمساهمتها في استدامة إمدادات الطاقة عالميا.

ويصل حجم الإنتاج النفطي الكويتي السعودي، من الحقول النفطية المشتركة في المنطقة المقسومة، بحقلي الخفجي والوفرة، إلى 200 ألف برميل يوميا.

وكانت الكويت والسعودية، قد وقعتا في 24 ديسمبر/كانون الأول 2019، اتفاقية لاستئناف الإنتاج النفطي في الجانبين، بعد أكثر من 5 سنوات دون إنتاج.

وتبلغ مساحة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، نحو 5700 كيلومتر مربع، ويبدأ خط تقسيمها من شمال مدينة الخفجي، ويستمر بشكل مستقيم باتجاه الغرب.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر كويتية، عن إلغاء نحو 73 مشروعا كان من المقرر تنفيذها، في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، بحقلي الخفجي والوفرة النفطيين.

وتقدر إجمالي الميزانيات المعتمدة لهذه المشروعات من جانب الشركة الكويتية لنفط الخليج بأكثر من 400 مليون دينار، وفق صحيفة "الراي" الكويتية.

وأرجعت المصادر، إلغاء تلك المشاريع، إلى توقف الإنتاج أو عدم اعتمادها أو لإلغائها من اللجان والجهات المعنية، أو لتراجع أولويتها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت الخفجي الوفرة

غاز الخفجي يدخل الخدمة بطاقة 11 مليون م3 يوميا

شركة كويتية تتفق مع شيفرون السعودية على تصدير الغاز الفائض من الوفرة

السعودية والكويت تواصلان مساعي زيادة إنتاج حقل الوفرة

السعودية والكويت تبحثان الخطط المشتركة في المنطقة المقسومة

خارج حصتها في أوبك+.. السعودية تبيع نفطا من خلف الكواليس