Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

جراء الزلزال.. الهلال الأحمر القطري يفقد 3 من موظفيه في جنوبي تركيا والشمال السوري

بعد الزلزال.. فرار أكثر من 20 سجينًا تابعا لتنظيم الدولة الإسلامية شمالي سوريا

الدفاع المدني السوري: مئات العائلات ما تزال تحت الأنقاض والوقت آخذ بالنفاد

تركيا.. أردوغان يعلن حدادا وطنيا 7 أيام

فلسطينيون ينظمون وقفة بغزة تضامنا مع تركيا وسوريا

Ads

تسريب اختبارات الثانوية بالكويت.. 40 ألف طالب لجأوا للغش بالفترة الدراسية الأولى

الأحد 22 يناير 2023 10:13 م

كشفت تقارير كويتية، أن نحو 40 ألف طالب من مرحلة الثانوية لجأوا إلى الغش في الاختبارات بطرق شتى خلال الفترة الأولى من العام الدراسي الجاري.

وأفادت صحيفة "القبس" المحلية بأن التحقيقات المتواصلة في قضية تسريب اختبارات الثانوية العامة أمام النيابة العامة فجرت مفاجأة من العيار الثقيل، إذ كشفت المعلومات الأولية وأقوال المتهمين ومحاضر وزارة الداخلية عن تورط نحو 40 ألف طالب يدرسون بصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في الغش بطرق شتى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر – لم تسمها - قولها إن قضية الغش أخذت أبعاداً قانونية جديدة، وشملت أدلة الاتهام المقدمة إلى النيابة العامة سماعات غش ضبطت بحوزة الطلاب الباحثين عن التفوق الوهمي، فضلاً عن تقديم محادثات عبر وسائل التواصل بين عاملين في وزارة التربية سهلوا تسريب الاختبارات في بعض المواد الدراسية بمراحل الثانوية، وآخرين عملوا على إدارة "قروبات الغش الجماعي" مقابل مبالغ مالية.

وأكدت المصادر أن اعترافات المتهمين أظهرت تحقيقهم لمكاسب مالية بلغت نحو 3 ملايين دينار (9.82 ملايين دولار)، كحصيلة عن "قروبات الغش" وتسريبات اختبارات الثانوية خلال أسبوعين.

وأضاف: "كل طالب يدخل القروب يدفع من 60 إلى 70 ديناراً مسبقاً للقائمين على التسريب، " وهناك قروبات أخرى تحصل نحو 150 ديناراً عن المادة الواحدة".

ولفتت المصادر إلى أن النيابة العامة أصدرت أوامر بضبط وإحضار 6 متهمين جدد، ليرتفع إجمالي المتهمين إلى 26 متهماً تتنوع الجرائم المسندة إليهم بين "تسهيل الغش والتربح منه وغسل الأموال عبر التحصل على مبالغ مالية بطريق غير مشروع".

ونوهت إلى أن دخول ملايين الدنانير في أرصدة مسربي الاختبارات خلال هذه الفترة القصيرة يستلزم وقفة حاسمة، لكونه يؤكد "وجود أعداد هائلة من أبناء الجيل الجديد احترفت الغش".

وفي الثامن من يناير/ كانون الثاني الجاري أفشلت السلطات الكويتية، مخططا لشبكة تخصصت في تسريب ونشر اختبارات الثانوية العامة للطلبة، من خلال مجموعات خاصة بمقابل مادي.

وكشفت مصادر أمنية بوزارة الداخلية لصحيفة "الجريدة" (محلية)، أن الشبكة "تخصصت في نشر اختبارات الثانوية العامة وحلول الأسئلة عبر مجموعات للغش خاصة لكل مادة، مع تزويدهم (للطلبة) بسماعات خاصة للغش وربطها بهواتفهم، لتلقي إجابات الأسئلة يوم الاختبار".

ووفق مصادر أمنية، فإن الشبكة تتكون من 3 موظفين كويتيين يعملون في وزارة التربية، بالإضافة إلى سوري يعمل مندوباً للمبيعات.

وأوضحت أنه تم إلقاء القبض على أحد أفراد الشبكة، وبعد التحقيق معه تم التوصل إلى بقية أفراد الشبكة والمتورطين معه، منوهة إلى أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة كل من له علاقة بهذه الشبكة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت تسريب اختبارات الثانوية الثانوية العامة في الكويت تسريب الاختبارات في الكويت الثانوية العامة

جدل في الكويت بعد مجاهرة طلاب بالغش في الثانوية