غرامة تصل لـ5 ملايين جنيه.. مشروع قانون لحظر نشر معلومات عن الطقس في مصر

الأحد 29 يناير 2023 03:25 م

قُدم مشروع قانون إلى مجلس النواب المصري لحظر نشر معلومات بشأن حالة الطقس وقصرها على الهيئة العامة للأرصاد الجوية الحكومية، مع فرض غرامة مالية على المخالفين تصل إلى 5 ملايين جنيه (نحو 167 ألف دولار).

وقالت صحيفة "أخبار اليوم" الحكومية، إن "مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كهيئة عامة خدمية، تتولى إدارة مرفق الأرصاد، وتقديم خدمات الأرصاد الجوية، واقتراح السياسة العامة في هذا المجال على مستوى مصر، مع اتخاذ ما تراه لازمًا في سبيل تحقيق ذلك".

ونص مشروع القانون على أن "تختص الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بتقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، (..) وتكون الهيئة مسؤولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة".

كما نص على أن "يُعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كُل من يرتكب أفعالاً تتضمن تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها، أو إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أياً كان نوعها، أو مراكز تنبؤات أرصاد جوية، عن غير طريق الهيئة أو دون الحصول على ترخيص منها، أو نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر".

ويعاقب بذات العقوبة أيضا "من قام بإصدار أي بيانات أو معلومات أو نشرات، أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية، ونسبتها إلى الهيئة على غير الحقيقة، أو شراء أجهزة أو محطات أرصاد جوية أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسي أو الأوزون أو "الجو زراعية" دون موافقة الهيئة، أو بالمخالفة للمواصفات الفنية المعتمدة منها، وتحكم المحكمة، في جميع الأحوال، بمصادرة الأجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة لصالح الهيئة".

وأفادت صحيفة "الأهرام" الحكومية بأن رئيس مجلس النواب، "حنفي جبالي"، أحال مشروع القانون إلى لجنة مشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، التعليم والبحث العلمي، الإدارة المحلية، الشؤون الدستورية والتشريعية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وافقت الحكومة على قانون بتجريم تقديم خدمات التنبؤ بالطقس وقصرها على الهيئة العامة للأرصاد الجوية (حكومية).

وحينها أثار القرار جدلا عبر مواقع التواصل؛ إذ اعتبره كثيرون غير مبرر وبعيدا عن المنطق، بينما عده آخرون امتدادا لسياسة السلطات المصرية لتكميم الأفواه "حتى في الحديث حول الطقس".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر مجلس النواب المصري حالة الطقس في مصر طقس مصر مشروع قانون

تحذيرات من الغبار بأربع دول عربية والطقس السيء يغلق 3 موانئ بمصر

مصر.. موافقة نهائية على قانون منع النشر عن حالة الطقس