مئات الضحايا والمصابين.. زلزال قوي يضرب جنوب تركيا وتقييم لإمكانية حدوث تسونامي

الاثنين 6 فبراير 2023 05:46 ص

ضرب زلزال مدمر بقوة 7.4 درجات بمقياس ريختر جنوبي تركيا فجر الإثنين، ما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى في مدن تركية، وفقا لمصادر رسمية.

ووقال نائب الرئيس التركي "فؤاد أوكطاي"، إن حصيلة الذين فقدوا حياتهم في هذا الزالزل بلغت 284 شخصا، بالإضافة إلى مئات المصابين، بعد سقوط عشرات المباني والمنازل جنوبي البلاد.

وقُتل ما لا يقلّ عن 23 شخصاً وأصيب 420 آخرون في ملاطيا، حسب ما قاله حاكم هذه المحافظة لقناة "تي آر تي" العامّة الإثنين. وقُتل 17 شخصاً على الأقلّ وأصيب 30 آخرون في شانلي أورفا (جنوب شرق)، وقُتل 6 آخرون على الأقلّ في ديار بكر، حسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء، في حصيلة أولية، بعد ساعة من وقوع الزلزال.

وذكر مراسلو وكالة "فرانس برس" أنّ الهزّة الأرضيّة شعر بها السكّان في جنوب شرق تركيا وكذلك في لبنان وقبرص.

 

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر مبانيَ مدمّرة في مدن عدّة في جنوب شرقي تركيا.

وشاهد مراسل "فرانس برس" في ديار بكر، المدينة الكبيرة في جنوب شرق البلاد، مبنى منهاراً، ورجال إنقاذ يعملون على إخراج أشخاص من تحت الأنقاض.

وعلى "تويتر"، شارك مستخدمو الإنترنت الأتراك هويّات وأماكن الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض في مدن عدّة في جنوب شرق البلاد.

وقال رئيس بلديّة أضنة "زيدان كارالار" إنّ مبنيَين من 17 طبقة و14 طبقة دُمّرا، وفق ما نقلت عنه قناة "تي آر تي" (حكومية).

ودُمّرت مبان في الكثير من المدن في جنوب شرقي تركيا، بما في ذلك أديامان وديار بكر، حسب قناة "إن تي في" التركيّة (خاصّة)، ما أثار مخاوف من وجود مزيد من الضحايا.

فيما أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عن تمنياته بتجاوز كارثة الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش جنوبي البلاد بأقل الخسائر وفي أسرع وقت ممكن.

وقال "أردوغان" في سلسلة تغريدات الإثنين، إن كافة الوحدات المعنية في حالة تأهب وتقوم بعملها تحت إشراف رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد".

وأوضح أن وزارتي الصحة والداخلية و"أفاد" وإدارات الولايات وكافة المؤسسات الأخرى بدأت أعمالها على وجه السرعة، وأشار إلى إرسال فرق البحث والإنقاذ على وجه السرعة إلى المناطق المتضررة.

فيما نقلت وكالة "الأناضول" (رسمية) عن وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، أن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل تقديم المساعدة الدولية.

وهو ما تقدم به البيت الأبيض، حين أعرب عن "قلقه العميق"، إزاء التقارير الواردة عن الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا، وقال في بيان صحفي: "نحن على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة".

وحسب البيان، فإن الرئيس "جو بايدن" وجه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركاء حكوميين اتحاديين آخرين لتقييم خيارات الاستجابة الأمريكية لمساعدة الأشخاص الأكثر تضرراً من الزلزال.

من جانبه، أشار المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إلى أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، بينما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إنه يجري تقييم احتمال حدوث موجات مد عملاقة "تسونامي".

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجات جنوب تركيا قرب مدينة غازي عنتاب (جنوب شرق) وفق المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي.

ووقع الزلزال الساعة 4:17 (01:17 توقيت جرينتش) على عمق نحو 17.9 كم. وحسب الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكوارث AFAD، بلغت قوة الزلزال 7.4 درجات.

وتُعدّ هذه الهزّة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس/آب 1999، الذي تسبّب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا زلزال ضحايا سقوط ضحايا انهيار مباني

أكثر من 200 قتيل وانهيار مبان في سوريا جراء زلزال جنوب تركيا

زلزال تركيا.. الخوذ البيضاء تعلن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل

منذ "كارثة القرن" عام 1999.. تركيا "تاريخ من الزلازل" (تسلسل زمني)

مقاطع فيديو وصور تظهر دمارا هائلا جراء الزلزال في تركيا وسوريا (شاهد)

جراء الزلزال.. تركيا تحذر من خطر تسونامي في المحافظات الساحلية

أردوغان: زلزال اليوم هو الأقوى منذ عام 1939 وتلقينا عروضاً للمساعدة من 45 دولة

زلازل وحرائق وفيضانات.. ماذا تفعل الكوارث الطبيعية في كرة القدم؟