أردوغان: زلزال اليوم هو الأقوى منذ عام 1939 وتلقينا عروضاً للمساعدة من 45 دولة

الاثنين 6 فبراير 2023 10:47 ص

وصف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الزلزال الذي ضرب مناطق في جنوب البلاد الإثنين بأنه "أكبر كارثة منذ زلزال أرزينجان عام 1939".

وأسفر الزلزال، الذي بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، عن مقتل أكثر من ألف شخص في تركيا فيما تجاوز عدد المصابين 6 آلاف، حتى الآن.

ولفت "أردوغان" في مؤتمر صحفي، نقلته وكالة "الأناضول" (رسمية)، ظهر الإثنين، إلى أن عدد البنايات التي انهارت جراء الزلزال بلغت ألفين و818 بناية.

وذكر الرئيس التركي أن 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ يواصلون جهود الإنقاذ، مضيفاً أن العدد يزداد باستمرار مع توافد فرق إغاثية جديدة.

ولفت إلى أن فرق الإغاثة أنقذت حتى الآن ألفين و470 من تحت الأنقاض، مضيفاً أن عمليات الإنقاذ مستمرة في مختلف المناطق المتضررة.

وتابع: "لا يمكن التكهن بمدى ارتفاع حصيلة الوفيات، نظراً لاستمرار البحث والإنقاذ".

وفي السياق، قال إن تركيا تلقت عروضاً للمساعدة من 45 دولة إلى جانب دول "ناتو" والاتحاد الأوروبي.

على الجانب الآخر، نقلت وكالة الأنباء التابعة للنظام في سوريا "سانا" عن "أحمد ضميرية" معاون وزير الصحة، قوله إن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد الإثنين، ارتفع إلى 326 وفاة و1042 إصابة.

وقال مصدر بوزارة الإدارة المحلية السورية، إن أكبر الخسائر جراء الزلزال تم تسجيلها في حلب نتيجة وجود العديد من المباني المتضررة بفعل المعارك التي شهدتها المدينة.

ورجح المصدر أن تكون أعداد الضحايا أكبر بكثير في الساعات والأيام المقبلة، لوجود عشرات المباني المتداعية، حيث يوجد أشخاص عالقون تحت الركام.

بينما أعلنت هيئة الدفاع المدني السوري في مناطق المعارضة "الخوذ البيضاء"، ارتفاع عدد القتلى إلى 221 في الشمال السوري.

ولفتت إلى رصد إصابة أكثر من 419 مصابًا.

وأضافت: "العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض، وسط صعوبات كبيرة تواجه فرقنا والحاجة لمعدات ثقيلة للإنقاذ".

وحلّت على تركيا وسوريا كارثة طبيعية لم تكن متوقعة، فجر الإثنين، عندما ضرب المنطقة زلزال مدمّر بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر، قال خبراء إنه "الأكبر منذ 23 عاما".

كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر.

وتقع تركيا في منطقة تشهد نشاطا زلزاليا هو من بين الأعلى في العالم، إذ تتموضع على خط صدع عميق، وكانت قد شهدت بالإضافة إلى ما سبق عددا كبيرا من الزلازل والهزات الأرضية، أبرزها حصل مؤخرا في يناير/كانون الثاني 2020 بمنطقة إلازيع، وأسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا، وأخيرا في دوزجا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2022.

وفي 1999، كانت تركيا قد شهدت زلزالا اعتبر ثاني أكبر زلزال في التاريخ التركي، بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، واستمر 45 ثانية.

ووفقا لتقرير لجنة البحوث البرلمانية بتاريخ يوليو/تموز 2010، فقد 17 ألفا و480 شخصا حياتهم وأصيب 43 ألفا و953 شخصا في الزلزال، بينما تشير مصادر غير رسمية إلى أن عدد القتلى قرابة 50 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا زلزال سوريا أردوغان ضحايا الزلزال

40 مصارعا تحت الأنقاض.. تركيا توقف النشاط الرياضي لأجل غير مسمى

أمريكا والسويد وإسرائيل ومصر في قائمة طويلة.. العالم ينتفض لإغاثة تركيا بعد الزلزال

بقوة 7.6 ريختر.. زلزال جديد يضرب جنوبي تركيا وعدد الضحايا يتجاوز الـ1000

قطر الخيرية تطلق حملة لإغاثة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا

زلزال تركيا يدمر قلعة غازي عنتاب ويمحو تاريخ ألفي عام

حالة طوارئ 3 أشهر.. أردوغان يصف زلزال تركيا بالأكبر في تاريخ المنطقة