الخوذ البيضاء تطالب بفتح تحقيق دولي حول تأخر وصول المساعدات للشمال السوري

الجمعة 10 فبراير 2023 09:35 م

طالب الدفاع المدني في الشمال السوري "الخوذ البيضاء"، بفتح تحقيق دولي حول تأخر وصول المساعدات اللازمة للاستجابة لأضرار الزلزال في شمال غربي سوريا، متهماً الأمم المتحدة بالتقاعس.

وقال مدير الدفاع المدني "رائد الصالح"، خلال مؤتمر صحفي الجمعة في سرمدا بإدلب، إن الأمم المتحدة لم تقدم حتى الآن أي نوع من المساعدة للفريق، معتبراً أن الشمال السوري هُمِّش وغابت المساعدات عنها، مما أثر على عمل الفريق في الإنقاذ.

وأكد أنه لم تدخل أي فرق إنقاذ إلى شمال سوريا، باستثناء فريقين وصلا إلى المنطقة واعتمدا في عملهما على معدات الدفاع المدني.

وعلل "الصالح" سبب تأخير المساعدات المقدمة للشعب السوري، بما وصفه بسياسة البيروقراطية التي تتبعها الأمم المتحدة.

وتوجه "الصالح" للأمم المتحدة بالسؤال قائلاً: "لماذا وصلت مساعداتكم للنظام ولم تصل لنا في شمال غربي سوريا"، مضيفاً أن تأخير وصولها إلى المنطقة "عار على جبينها".

كما شدد مدير الفريق الإغاثي على وجوب تقديم الأمم المتحدة اعتذاراً عن تأخر وصول المساعدات إلى شمال غربي سوريا عقب الزلزال المدمر.

وعزا العجز في أي عملية إنقاذ إلى نقص المعدات ذات الفعالية، حيث اعتمد الفريق في عمله على معداته بالإضافة إلى 50 آلية ثقيلة استأجرها وآليات أخرى قدمها أهالي المنطقة تلبية لنداء الدفاع المدني للمساعدة.

من جهة أخرى، رجح "الصالح" ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال خلال الأيام والساعات المقبلة، معلناً بدء فرق الدفاع المدني بالكشف على المباني لتحديد الصالحة للسكن منها ووضع علامات على غيرها لإزالتها.

ومع نهاية اليوم الخامس للزلزال، بدأت معرفات الدفاع المدني بالإعلان عن انتشالها جثثاً من أنقاض المباني المدمرة، مؤكدةً استمرار عمليات البحث رغم تضاؤل الأمل.

وكانت "الخوذ البيضاء"، أشارت في آخر إحصائياتها، مساء الجمعة، إلى ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 2166 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاباً، مؤكدةً أنّ عمليات البحث لا تزال مستمرة وسط ظروف صعبة جداً بالعمل تحت أنقاض المباني المدمرة بعد مرور أكثر من 100 ساعة على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة.

ورغم مناشدات الدفاع المدني والكوادر الطبية، دخلت الجمعة قافلة مساعدات أممية مكونة من 14 شاحنة إلى شمال غربي سوريا في إطار الاستجابة للزلزال، وشملت المساعدات مدافئ وخيام وأغطية وسلل غذائية.

وكانت قد علقت الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، إدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود بشكل مؤقت، مبررة ذلك بالدمار الهائل الذي خلفه الزلزال في البنية التحتية والطرق.

يذكر أن الشمال السوري يعاني أصلًا من وضع مأساوي من ناحية دخول المساعدات الدولية، خاصة بعد أن ضغطت روسيا على الدول من أجل تخفيف عدد المعابر العاملة وجعلها تقتصر على معبر "باب الهوى" فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدفاع المدني السوري الخوذ البيضاء شمال سوريا

زلزال سوريا.. الخوذ البيضاء تعلن الانتهاء من عمليات البحث والإنقاذ

الأمم المتحدة تخشى خلافا محتملا مع روسيا بشأن المساعدات لسوريا

الأمم المتحدة تقر بخذلان الشمال السوري بمحنة الزلزال.. وتتهم "أحرار الشام"

رئيس الإغاثة التركية يوجه نداء إلى العالم لمساعدة الشمال السوري

تنكأ جراح الماضي.. سرقة المساعدات في سوريا تثير جدلا (فيديو)

بموافقة الأسد.. فتح معبرين جديدين أمام المساعدات الإنسانية إلى سوريا